إيران تستعيد التصويت في الأمم المتحدة بمساعدة أمريكا

10

استعادت إيران اليوم الجمعة حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أن مكنتها الولايات المتحدة من استخدام أرصدة مجمدة في كوريا الجنوبية في سداد ما يقارب 16 مليون دولار كانت مدينة بها للمنظمة الدولية.

وفقدت إيران حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا في يناير لأن عليها متأخرات منذ عامين، وطهران مديونة للأمم المتحدة بأكثر من 65 مليون دولار لكنها سددت الحد الأدنى اللازم لاستعادة حق التصويت.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق «إيران دفعت الحد الأدنى المقرر» مؤكدا أنها يمكن أن تصوت الآن.

وتقول إيران إن هناك 20 مليار دولار من عائداتها النفطية مجمدة في دول مثل كوريا الجنوبية والعراق والصين منذ عام 2018 بموجب العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها بقرار من إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

بدوره، حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الولايات المتحدة وروسيا، اليوم الجمعة، على خفض ترسانتهما النووية قبل أيام من اجتماع الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين في جنيف.

وقال وانغ مخاطباً مؤتمر الحد من التسليح الذي تدعمه الأمم المتحدة “أفعال التنمر الأحادية من جانب الولايات المتحدة” هي السبب الجذري لأزمة إيران النووية.

وأشار إلى أن المحادثات النووية بين إيران والولايات المتحدة في فيينا “في مرحلتها الأخيرة”، مضيفاً أنه يتعين على أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015 مضاعفة الجهود الدبلوماسية “لإعادة الاتفاق إلى مساره”.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق في 2018.

وحث روبرت وود، المبعوث الأمريكي لشؤون نزع السلاح، الصين على المشاركة في محادثات بشأن الحد من المخاطر وتحقيق الاستقرار الاستراتيجي، وعبر عن أسفه لأن الجهود الأمريكية “قوبلت بالرفض”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com