الأمم المتحدة تدين هجوم محكمة سبها في ليبيا

5

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الجمعة، عن إدانتها إزاء قيام مسلحين بالهجوم على محكمة سبها الابتدائية، لمنع سيف الإسلام القذافي من تقديم طعن على قرار منع ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان “تعرب البعثة عن انزعاجها إزاء الأنباء الواردة عن هجوم على محكمة سبها يوم أمس. وإذ تشير إلى قرار مجلس الأمن 2570 (2021)، ومخرجات باريس، وآخرها البيان الرئاسي لمجلس الأمن بشأن المساءلة عن الأعمال التي تعرقل الانتخابات، تدين البعثة بشدة أي شكل من أشكال العنف المرتبط بالانتخابات”.

وأضاف البيان “كما تشدد البعثة على أهمية حماية العملية الانتخابية، مشيرةً إلى إن الاعتداء على المنشآت القضائية أو الانتخابية أو العاملين في القضاء أو الانتخابات ليست مجرد أعمال جنائية يعاقب عليها القانون الليبي، بل تقوض حق الليبيين في المشاركة في العملية السياسية”.

وطعن سيف الإسلام القذافي، أمس، أمام محكمة سبها، على قرار المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا إدراج اسمه ضمن قوائم المرفوضين للترشح لانتخابات الرئاسة.

وقال عضو الفريق السياسي لسيف الإسلام القذافي، محمد القلوشي، إن الطعن قدم من قبل الفريق القانوني لنجل الزعيم الراحل معمر القذافي إلى محكمة سبها.

وأوضح القلوشي أن هذه الخطوة جاءت بسبب استبعاد المرشح من الانتخابات الرئاسية، واستنادا إلى مادتين “لا تنطبقان عليه” ورغم التقدم بورقة خالية من الأحكام الجنائية المتهم بها.

وأشار إلى أن “الدفاع عن سيف الإسلام يعد دور المفوضية والقضاء والداخلية المنوط بهم تأمين وحماية اللجان الانتخابية، مشددا على ضرورة أن “تسير الانتخابات في مسارها الطبيعي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com