العراق يلوح بالتصعيد ضد انتهاكات إيران المائية

26

أعلن وزير الموارد المائية في العراق مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأحد، أن قطع إيران للمياه عن أنهار (سيروان والكارون والكرخة)، سيؤدي إلى شح المياه بمحافظة ديالى العراقية.

وأوضح الحمداني – وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع) – أن بلاده ستلجأ إلى المجتمع الدولي من أجل تقاسم إطلاق حصة العراق المائية القادمة من هذه الأنهار، حسب المواثيق الدولية.. داعيا إلى اتخاذ حلول لتخفيف الضرر في ديالى بسبب شح المياه.

وقال: “تحدثنا مع إيران وتركيا للاتفاق على بروتوكول تقاسم المياه، إلا أننا لم نحصل على إجابة حتى الآن”.. مضيفا أنه “لا يمكن أن تبقى الأمور بدون اتفاق بشأن الإطلاقات المائية مع الدول المتشاطئة”.

في السياق نفسه، أكد الحمداني، بأن بلاده تحدثت “مع إيران وتركيا للاتفاق على بروتوكول تقاسم المياه، إلا إننا لم نحصل على إجابة حتى الآن”.

وأضاف الحمداني، في تصريح لـ”العراقية الإخبارية” نقلته ما نقلته وكالة الأنباء العراقية “واع”، أنه “لا يمكن أن تبقى الأمور بدون اتفاق بشأن الاطلاقات المائية”. وذكر الوزير العراقي أن “الاطلاقات المائية من إيران بلغت صفرا”.

وتابع بالقول إن “الأزمة ستتفاقم في محافظة ديالى إذا استمرت إيران بقطع المياه عن أنهر سيروان والكارون والكرخة”، مشيراً إلى “اللجوء للمجتمع الدولي من أجل تقاسم الضرر وإطلاق حصة العراق المائية حسب المواثيق الدولية”.

وأكد على ضرورة “اتخاذ حلول لتخفيف الضرر في ديالى بسبب شح المياه”، لكنه أضاف أن “الخزين المائي جيد لتأمين الخطة الصيفية والشتوية ومياه الشرب”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com