المفوضية الأوروبية .. أوكرانيا بحاجة إلى 600 مليار يورو من أجل إعادة الإعمار

9

أعلن نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، اليوم الأربعاء، عن حاجة أوكرانيا إلى ما بين 500 مليار إلى 600 مليار يورو لإعادة إعمار البلاد، متعهدًا بأن يغطي الاتحاد الأوروبي جزءًا كبيرًا من عملية إعادة إعمار.

وقال دومبروفسكيس، في بيان بثته المفوضية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إن مثل هذا الجهد “سيتطلب تنسيقًا من المجتمع الدولي، ومن جانب الاتحاد الأوروبي، ونحن على استعداد للقيام بهذا التنسيق”.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيقدم أيضًا “دعمًا كبيرًا وهادفًا للغاية لعملية إعادة الإعمار”، مشيرًا إلى أن هناك اقتراحًا سيأتي في وقت لاحق من هذا الشهر من شأنه أن يربط هذا الدعم لإعادة بناء البنية التحتية بالإصلاحات الهيكلية التي قد تحتاجها أوكرانيا بصفتها مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

كما أشار إلى أن التكتل الأوروبي يعمل على إنشاء صندوق ائتماني للتضامن مع أوكرانيا كما طلب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي، موضحًا أن هذه هي المرة الأولى التي يضع فيها مسؤول من الاتحاد الأوروبي رقم محدد لهذا الجهد، ومع ذلك، من المرجح أن يرتفع هذا الرقم مع استمرار الحرب.

واختتم إن هناك العديد من الأفكار بشأن كيفية التمويل، بما في ذلك مصادرة الأصول الروسية المجمدة، أو جعل روسيا تدفع كجزء من تسوية سلمية، أو تحويل الأموال من المانحين الدوليين.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان إقليم دونباس، إذ فرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مست القطاعين المالي والاقتصادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com