النفط يسجل أعلى سعر منذ 7 سنوات.. وخام برنت 88 دولارا

16

قفزت أسعار النفط اليوم الثلاثاء لتتجاوز أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات، وسط مخاوف من التدافع الجيوسياسي في المنطقة وارتفاع الطلب مع ارتفاع برودة الشتاء في أوروبا.

 

وارتفع الخام الأمريكي بأكثر من 2% لتزيد مكاسبه وتصل إلى أعلى مستوياته في 8 سنوات تقريبا، إذ تجاوز سعر البرميل مستويات الـ85.5 دولار.

وارتفع خام “برنت” متجها صوب مستويات الـ88 دولار للبرميل، حيث ارتفعت بأكثر من 1.5% وصولا إلى مستويات 87.77 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم، وفق بيانات ماركت ووتش للأسوق العالمية.

وسجل خام “نايمكس” أمس إلى أعلى مستوياته من سبتمبر 2014 وصولا إلى مستويات 84.78 دولار للبرميل، بينما قفز خام “برنت” إلى أعلى مستوياته منذ مطلع أكتوبر 2014 وصولا إلى مستويات 86.71 دولار للبرميل بزيادة في حدود 0.7%.

ويرى خبرا ء أن أسعار النفط تلقت دعماً من درجات الحرارة الأكثر برودة في فصل الشتاء وذلك في نصف الكرة الشمالي، وأن تلك الأوضاع عززت الطلب على وقود التدفئة.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان -أمس – إنه مرتاح على الدوام لأسعار النفط وإن من حق الحكومة الأمريكية السحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية.

واتخذت الحكومة الأمريكية قراراً نهاية العام الماضي بالسحب من مخزونات النفط بواقع 50 مليون برميل لضبط أسعاره.

وكانت تعاملات أمس محدودة بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة.

وجرى الاتفاق في الاجتماع الرابع والعشرين لمجموعة “أوبك+” في 4 يناير الجاري على إبقاء سياسة الإنتاج دون تغيير، أي أن الأعضاء سيلتزمون بزيادة الإنتاج بـ 400 ألف برميل يوميا في فبراير المقبل.

ومن المقرر عقد الاجتماع الجديد لوزارء “أوبك +” في 2 فبراير المقبل، لمناقشة السياسة الإنتاجية في مارس.

وكانت شرطة أبوظبي قد أعلنت أمس إلى اندلاع حريق أدى إلى انفجار في 3 صهاريج نقل محروقات بترولية في منطقة مصفح آيكاد 3، بالقرب من خزانات شركة “أدنوك”، كما وقع حادث حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي.

من جانبها، ذكرت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” أنه في حوالي الساعة 10 من صباح أمس (بالتوقيت المحلي)؛ اندلع حريق في محطة تحميل المنتجات المكررة في منطقة “مصفح” بأبوظبي.

وأكدت “أدنوك” – في بيان – أنه “فور وقوع الحادث سارعت فرق الاستجابة والطوارئ والدفاع المدني والإسعاف، بالإضافة إلى فريق الاستجابة للطوارئ في أدنوك، إلى مكان الحادث وتمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com