روسيا: التعاون العسكري مع إثيوبيا غير مرتبط بأزمة سد النهضة

27

رفضت وزارة الخارجية الروسية محاولات ربط التعاون العسكري التقني بين روسيا وإثيوبيا بملف سد النهضة، داعية لعدم تسييسه من أجل تفادي تصعيد التوتر بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

وأوضحت الخارجية الروسية، في بيان لها، أن تسوية الخلافات القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان يجب أن تتم بالتوافق مع روح وبنود إعلان الخرطوم الصادر عام 2015 وعلى أساس التفاهمات الأولية التي تم التوصل إليها في الإطار الثلاثي.

وأعربت عن اعتقادها أن فرص إيجاد حلول مقبولة للجميع في إطار الآلية التفاوضية الثلاثية بوساطة الاتحاد الإفريقي لم تنفد بعد، مشيرة إلى أن التعاون “الروسي الإثيوبي” في المجال التقني العسكري يجري تنظيمه بناء على الاتفاق الحكومي حول التعاون الدفاعي ولا يحمل أي طابع مزعزع للاستقرار.

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، إن الملء الثاني لخزان سد النهضة الذي تبنيه بلاده فوق النيل الأزرق، أبرز روافد نهر النيل، سيساهم في تحسين فرص المفاوضات مع دولتي المصب، مصر والسودان.

وأضاف مفتي أنه منذ البداية أعلمنا دول المصب ودول الجوار بأن سد النهضة يعمل على توليد الطاقة الكهرومائية ولن يؤذي دول المصب وقد أعلمنهم أيضا بأنه يمكنهم دراسة التأثيرات البيئية للسد وقدراته على توليد الكهرباء، فهو سد كهرومائي.

وتابع: “لاحظنا أنه ما من ضرر على دول المصب من وراء الملء الثاني لخزان سد النهضة.”.

وقال: “نريد عبر المفاوضات التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف لإيجاد حل للخفلافات، نتطلع قريبا لاستنئاف هذه المفاوضات، ولا يهمنا إلحاق الأذى بأي أحد”.

وأضاف مفتي: “قبل الملء الثاني لسد النهضة، أرسل وزير المياه والطاقة في إثيوبيا رسائل إلى نظرائه في مصر والسودان، لإبلاغهما بملء السد. إن الثيوبيا تسعى لتوفير المعلوامت والبيانات لهاتين الدولتين وإبلاغهما بالتقدم المحرز”.

#ماك_شرقاوي
#من_أمريكا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com