روسيا تعلن تجميد حوار الاستقرار الاستراتيجي مع أمريكا

8

قال مسؤول بوزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، إن الحوار بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية حول الاستقرار الاستراتيجي “جمد” رسميا.

ونقلت وكالة “تاس” للأنباء، عن فلاديمير يرماكوف، مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية قوله إن تلك الاتصالات يمكن استئنافها بمجرد اكتمال العملية العسكرية الروسية “الخاصة” في أوكرانيا.

وقال يرماكوف إن موسكو تعتقد أن الولايات المتحدة لديها نية‭‭‬‬ إتمام خطط لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي. ولم يقدم دليلا يساند هذا الزعم.

ونقلت الوكالة قوله “ظهور مثل تلك الأسلحة في هاتين المنطقتين سيزيد الوضع سوءا ويعزز سباق التسلح”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد دعا في وقت سابق اليوم السبت، حلف شمال الأطلسي “ناتو” وواشنطن إلى الكف عن مد أوكرانيا بالأسلحة إذا كانا “مهتمين فعلا بحل الأزمة الأوكرانية”، وأكد أن العملية العسكرية الروسية تسير “طبقا للخطط”.

وقال المسوؤل الروسي لوكالة أنباء الصين الجديد “شينخوا”: “تدفق متواصل لجميع أنواع الأسلحة دخل إلى أوكرانيا عبر بولندا ودول الناتو الأخرى”.

وأضاف: “إذا كانت الولايات المتحدة والناتو مهتمين فعلا بحل الأزمة الأوكرانية، فعليهما قبل كل شيء أن يستيقظا ويتوقفا عن تسليم نظام كييف أسلحة وذخيرة”.