فوربس : قناة السويس تتصدر قائمة أكبر 10 شركات لوجستية في الشرق الأوسط

12

صنفت مجلة “فوربس” الأمريكية قائمة لأكبر 10 شركات لوجستية في الشرق الأوسط، حيث برزت قناة السويس في المقدمة وتصدرت المركز الثاني.

وبحسب مجلة “فوربس”، كانت شركات الخدمات اللوجستية هي أيضًا عوامل تمكين رئيسية للبلاد وقطاعًا حيويًا في منطقة الشرق الأوسط على الرغم من الفترة الصعبة التي يمر بها العالم بسبب وباء كورونا.

وضمت قائمة العام الحالي نحو 10 شركات لوجستية، احتلت هيئة قناة السويس المركز الثاني فيها، حيث اعتمدت مجلة “فوربس” على بعض الاعتبارات للتصنيف كان من أبرزها حجم الشركة من حيث الأصول والإيرادات والقيمة السوقية، نسبة التجارة التي تمكن الشركة، وبالتالي أهميتها للاقتصاد، بالإضافة إلى كمية البضائع المنقولة أو المخزنة.

وفيما يلي نرصد أكبر 10 شركات لوجستية بالشرق الأوسط التي ضمتهم قائمة فوربس:

1- دي بي ورلد أو موانئ دبي العالمية

احتلت شركة “دي بي ورلد” والتي يرأس إدارتها سلطان أحمد بن سليم، المركز الأول، حيث تعد واحدة من أكبر مشغلي الموانئ ومحطات الشحن في العالم، ويعمل بها أكثر من 56000 شخص في الشركة عبر 181 مركزًا على مستوى العالم.

وسجلت الشركة عائدات بقيمة 4.9 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021 – بزيادة قدرها 21.3٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

2- هيئة قناة السويس

تعتبر قناة السويس، إحدى أهم المجاري البحرية في العالم، وأقصر رابط بين الشرق والغرب بسبب موقعها الجغرافي الفريد الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر.

ووفقًا لما ذكرته “فوربس”، يمر حوالي 12٪ من التجارة العالمية عبر قناة السويس كل عام، وتعتبر من أهم مصادر الدخل لمصر.

وأعلنت هيئة قناة السويسة، أن إيرادات القناة بلغت 3 مليارات دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2021، بزيادة قدرها 8.6٪ مقارنة بـ 2.7 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2020، وخلال النصف الأول من عام 2021، تم إبحار 9763 سفينة عبر القناة.

3- الهيئة العامة للموانئ السعودية “موانئ”

احتلت الهيئة العامة للموانئ السعودية ــ التي تشرف على 6 موانئ تجارية و3 موانئ صناعية مع 214 منصة ــ المركز الثالث في قائمة فوربس لأكبر 10 شركات لوجستية.

وتأسست الهيئة في عام 1976، وتغطي مساحة 12.5 كيلومتر مربع بالمملكة، وتتعامل مع أكثر من 65٪ من جميع البضائع المستوردة عبر الموانئ السعودية.

4- مجموعة أسياد – ASYAD

احتلت المركز الرابع، وهي مؤسسة في سلطنة عمان تكونت بقيمة 4 مليارات دولار مدعومة بـ 20 مليار دولار من الإنفاق الحكومي على البنية التحتية.

وتتكون من 3 موانئ عميقة وثلاث مناطق حرة، تدعمها مطارات عمان الخمسة، تدير “أسياد” أحد أكبر الأحواض الجافة في المنطقة بأسطول متنوع من 60 سفينة.

وتعد هو القوة الدافعة وراء الاستراتيجية اللوجستية الوطنية لسلطنة عمان، والتي تعطي الأولوية للخدمات اللوجستية كجزء رئيسي من مستقبلها الاقتصادي.

5- مجموعة أجيليتي الكويت

احتلت مجموعة أجيليتي للمخازن العمومية بالكويت، المركز الخامس بالقائمة، ولديها 16000 موظف يعملون في أكثر من 40 دولة، حيث تمتد أعمالها عبر سلاسل التوريد، وتجارة الأسواق الناشئة، والعقارات الصناعية والتجارية، والاستثمار في التكنولوجيا والمشاريع.

في يناير 2021، استثمرت حوالي 35 مليون دولار في الاكتتاب العام الأولي لشركة Queen’s Gambit Growth Capital، وفي أبريل 2021، وافقت أجيليتي على بيع أعمالها اللوجستية لشركة DSV Panalpina الدنماركية مقابل 4.1 مليار دولار في صفقة شاملة لجميع الأسهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com