مصرع نحو 100 مهاجر في البحر المتوسط مغادرين ليبيا

21

لقي نحو 100 مهاجر حتفهم في المياه الدولية بعد مغادرتهم ليبيا على متن قارب مكتظ، وفق ما أفادت منظمة غير حكومية، ومسؤول في الأمم المتحدة.

وقالت منظمة ”أطباء بلا حدود“، إن الناقلة التجارية ”أليجريا 1“ أنقذت 4 أشخاص على متن قارب مطاط في البحر الأبيض المتوسط في ساعة مبكرة، من صباح يوم السبت.

وأضافت المنظمة في تغريدة عبر ”تويتر“: ”نعلم من اتصالنا الأولي بأليغريا 1 أن الناجين أفادوا بأنهم بقوا في البحر لمدة 4 أيام على الأقل على متن قارب يحمل نحو 100 شخص“.

بدوره، قال المفوض السامي للأمم المتحدة، فيليبو جراندي، الأحد، في تغريدة على ”تويتر“ إن ”أكثر من 90 شخصًا لقوا حتفهم في مأساة أخرى في البحر المتوسط“. وتابع: ”لقد أثبتت أوروبا قدرتها على استضافة 4 ملايين لاجئ من أوكرانيا بسخاء وفاعلية“.

وأضاف جراندي، أن ”عليها الآن النظر بشكل عاجل في كيفية توسيع ذلك ليشمل اللاجئين، والمهاجرين الآخرين، الذين يطرقون أبوابها وهم في محنة“.

في غضون ذلك، شددت منظمة ”أطباء بلا حدود“، على أن الذين تم إنقاذهم، السبت، ”بحاجة إلى حماية ورعاية عاجلة“.

وأصبحت ليبيا التي دمرها عقد من النزاعات والفوضى، نقطة انطلاق رئيسة للمهاجرين الأفارقة، والآسيويين، الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وغالبًا ما يعاني المهاجرون ظروفًا مروعة في ليبيا قبل التوجه شمالًا على متن قوارب مكتظة وغير صالحة للإبحار، وكثيرًا ما تغرق أو تتعرض لمشاكل.