ممثلو 5 دول يغادرون قمة “أبيك” أثناء كلمة مبعوث روسيا

5

انسحب ممثلو خمس دول من اجتماع وزراء التجارة بمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، والمنعقد اليوم السبت في العاصمة التايلاندية بانكوك، وذلك احتجاجا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية عن مسؤولين يابانيين أن ممثلي كل من اليابان والولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا غادروا الاجتماع عندما بدأ وزير التنمية الاقتصادية الروسي ماكسيم ريشيتنيكوف إلقاء كلمته.

وتستضيف تايلاند اليوم مؤتمر (أبيك) ولمدة يومين، لبحث سبل تعزيز التجارة والاستثمار بين دول (أبيك) في حقبة ما بعد جائحة فيروس كورونا.. ويتصدر جدول أعمال المؤتمر بشكل خاص بحث المسارات المؤدية إلى منطقة تجارة حرة.

جدير بالذكر أن منظمة (أبيك) تأسست عام 1989، وتعمل على أساس التعاون غير الملزم والقائم على التوافق لمناقشة التجارة الحرة والتعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي، وتضم 21 اقتصادا يمثلون نحو 60% من إجمالى الناتج المحلى العالمي، ونحو 50% من التجارة العالمية، وهم: (أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي والصين وهونج كونج وإندونيسيا واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وبيرو والفلبين وروسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام).

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com