اليورو يسجل أدنى مستوياته أمام الدولار لأول مرة منذ 2017

17

سجل سعر اليورو، اليوم الأربعاء، أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ 2017.

ووفقا لشبكة “العربية”، ارتفع مؤشر الدولار 0.24% عند 102.56 نقطة في تلك الأثناء، وهبط اليورو 0.11% أمام الدولار إلى مستوى 1.06224.

وقد أعلنت شركة غازبروم الروسية، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، وقف إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا لعدم دفع المستحقات بالروبل، محذرة من أن هذه الخطوة قد تشمل دولا أخرى.

من جانبها، أعربت المفوضية الأوروبية، عن استعدادها لقرار قطع إمدادت الغاز الروسي.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئيسة المفوضية، فون دير لاين، عقب إعلان شركة غازبروم وقف شحنات الغاز إلى بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أن إعلان شركة غازبروم عن وقف تسليم الغاز للعملاء في أوروبا من جانب واحد، محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.

وشددت فون دير لاين على أن: “هذا غير مبرر وغير مقبول.. ويظهر مرة أخرى عدم موثوقية روسيا كمورد للغاز”.

وأضافت: “نحن على استعداد لهذا السيناريو. نحن على اتصال وثيق مع جميع الدول الأعضاء”.

وأكدت: “سنواصل العمل مع الشركاء الدوليين لتأمين تدفقات بديلة، وسأواصل العمل مع القادة الأوروبيين والعالميين لضمان أمن إمدادات الطاقة في أوروبا”.

وقالت: “يمكن للأوروبيين أن يثقوا في أننا نقف متحدين وفي تضامن كامل مع الدول الأعضاء المتأثرة في مواجهة هذا التحدي الجديد”.

كما أفادت وسائل الإعلام الروسية بأن الدولتين الأوروبيتين النمسا وهنغاريا قبلتا بسداد ثمن الغاز الطبيعي الروسي المورد إليهما بناءً على الآلية التي طرحتها موسكو

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 31 مارس الماضي، مرسوما يحدد نظاما جديدا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول “غير الصديقة لروسيا”.

وستقوم الشركات الأوروبية بتحويل ثمن الغاز الروسي باليورو، فيما سيقوم “غازبروم بنك” بتحويل أموال اليورو في بورصة موسكو إلى الروبل الروسي ومن ثم إرسالها إلى شركة “غازبروم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com