بوتين يضع مهلة نهائية لسداد ثمن الغاز بالروبل

ويطالب بـ"فتح حسابات بالروبل فى البنوك الروسية" اعتبارًا من يوم الجمعة

9

أبلغت روسيا الدول الغربية أن عليها البدء في دفع ثمن الغاز بالروبل وإلا ستوقف الإمدادات، بعد أن وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مرسومًا ينص على أنه يجب على المشترين “فتح حسابات بالروبل فى البنوك الروسية” اعتبارًا من يوم الجمعة.

ووفقا لبي بي سي، قال بوتين: “لا أحد يبيع لنا أي شيء مجانًا، ولن نقوم بأية أعمال خيرية أيضًا – أي سيتم إيقاف العقود الحالية”، وقال بوتين إن التحول إلى الروبل كان يهدف إلى تعزيز سيادة روسيا، وإنها ستلتزم بالتزاماتها في جميع العقود ، إذا التزمت الدول الغربية بذلك.

ووفقا للتقرير، ينظر إلى طلب بوتين على أنه محاولة لتعزيز الروبل الذي تضرر من جراء العقوبات الغربية، حيث رفضت الشركات والحكومات الغربية مطالب روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل باعتبارها خرقًا للعقود الحالية المحددة باليورو أو الدولار الأمريكي.

ومنذ بدء الحرب الأوكرانية أصدرت الدول الغربية عقوبات اقتصادية وتجارية على روسيا ، لكن الاتحاد الأوروبي لم يفرض حظرًا على النفط أو الغاز، على عكس الولايات المتحدة وكندا، حيث تعتمد الدول الأعضاء فيه بشكل كبير عليه.

ويحصل الاتحاد الأوروبي على حوالي 40% من غازه و 30% من نفطه من روسيا ، وليس لديه بدائل سهلة إذا تعطلت الإمدادات.

ألمانيا التي تحصل على حوالي نصف غازها وثلث نفطها من روسيا ، حثت مواطنيها وشركاتها على خفض الاستهلاك تحسبا لنقص محتمل، في حين أن النمسا التي تستورد نحو 40% من روسيا ، تشدد رقابتها، وقالت ألمانيا وفرنسا إن التغيير الذي أعلنه بوتين يرقى إلى مرتبة “الابتزاز”.

يأتي هذا الإعلان بعد أن بدا أن موسكو خففت من موقفها يوم الأربعاء بشأن المطالبة بدفع الروبل ، قائلة إنها ستقدم تدريجياً، الأمر الذي وقعه بوتين يعني أنه سيتعين على المشترين الأجانب للغاز الروسي فتح حساب في بنك غازبروم وتحويل اليورو أو الدولار الأمريكي إليه، وسيستخدم البنك العملة بعد ذلك لشراء الروبل في البورصة والذي سيتم استخدامه بعد ذلك لسداد قيمة الغاز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com