د ماك شرقاوي : الكونجرس سيحاسب بايدن على العملية الفاشلة التي راح ضحيتها امريكان عمدا بـ “كابول”

في لقاء مع روسيا اليوم حول تفجيرات كابول

26

 

استضافت قناة “روسيا اليوم” المحلل الاستراتيجي والخبير بالعلاقات الدولية د ماك شرقاوي للتعليق على تداعيات تفجيرات مطار كابول والموقف في واشنطن وتحليله لمستقبل القوات الامريكية ووضع إدارة بايدن بعد الازمة

وفي هذا الاطار قال د ماك شرقاوي :

أعتقد أن الداخل الأمريكي اليوم مشتعل ، ويحمل الرئيس الأمريكي جو بايدن مسئولية مقتل 12 جندي من الجنود الأمريكيين واصابة 17 اخرين ومقتل 40 من الأفغان واصابة المئات .

كان يمكن ان تحدث عمليات الإجلاء باحترافية اكثر مما حدث ،  أكبر دولة في العتاد العسكري والاتفاق العسكري لا تستطيع ان تخلق نطاقا امنيا يومن منطقة المطار ؟

ويكون هناك 20 الف من الأفغان يندس داخلهم الانتحاريين ، وتتم هذه التفجيرات ؟

أعتقد أن هناك الكثير من المسائلات سوف تقدم الى الرئيس الأمريكي لتعريض حياة الامريكان للخطر، وتعريض حياة أيضا المتعاونين الأفغان الذين ساعدوا القوات الامريكية على مدار عشرين سنة للخطر.

وأشار د ماك الى ان هناك فشلا ذريعا في إدارة الرئيس بايدن للازمة .

د ماك شرقاوي

 

وفي رد على سؤال لـ “روسيا اليوم” عن اتهامات طالبان للإدارة الأمريكية بالتسبب في هذه الازمة بسبب اعداد غفيرة في مطار كابول قال د ماك شرقاوي :

أن أي دولة من دول العالم الثالث عندما تفرض طوقا امنيا ستفرضه بطريقة اكثر احترافية ، ان يعرض 12 من الجنود الامريكان للقتل و17 للإصابة وعشرات الأفغان ومئات المصابين من الجانبين أعتقد أن هذه أمور لابد من تسليط الأمور عليها في الولايات المتحدة الامريكية

 

وأضاف أن الكونجرس سوف يحاسب الرئيس الأمريكي على هذا الخطأ الفادح ، واعتقد ان هذه العملية الفاشلة في أفغانستان سوف تقضي على امال في إعادة الانتخاب في 2024

الامر اصبح واضحا ان هناك قصور في الإدارة الامريكية وفشل في إدارة الازمة ، هل هذه ما تم تشكيل تحالف من 66 دولة لمحاربة داعش على مدار عشر سنين في المنطقة ؟

اليوم نترك لهم الأرض ونترك لهم أفغانستان على طبق من فضة ؟ وهل ندعم هذه العمليات والخروج بهذا الشكل الغير منظم ؟ هذا يخالف المنطق العسكري، وكل الخبراء العسكريين قالوا ان هذا الانسحاب سوف يهدد المنطقة بإشعال المنطقة .

وأشار د ماك الا انه ذك رمن قبل انه سوف تكون هناك مفارخ للإرهاب سوف تعود وتعض الولايات المتحدة الامريكية .

 

وفي رده على تعليقات ماكنزي بان ما حدث لن يؤثر على عمليات الاجلاء وتداعيات تلك التفجيرات مستقبلا قال د ماك :

ان هناك ثلاث تفجيرات وقعت إضافة الى تأكيد من شهود عيان بأن هناك تفجيرات أخرى تتم بمحيط المطار إضافة ال حالة الفوضى

فهناك 20 الفا على بوابة المطار ، كيف يمكن السيطرة على الوضع هكذا.

اعتقد ان دول العالم الثالث تدير هذه العمليات الأمنية اكثر من القوات الامريكية ، الأكثر عتادا عسكريا في العالم ، لكن ما يحدث ويحدث مهزلة ، وعملية فاشلة للبنتاجون الأمريكي ، والرئيس الأمريكي احرج البنتاجون والجنرالات الامريكان بتعريض القوات الامريكية الى القتل العمد .

القوات الامريكيه في افغانستان
القوات الامريكيه في افغانستان

وفي رأيه بشأن المسئول عن التفجيرات وما اذا كان داعش او طالبان قال د ماك :

هناك تنسيق بين طالبان وبين داعش ، ايمن الظواهري بايع رئيس حركة طالبان خليفة للمؤمنين ، وتساءل هل تستطيع حركة طالبان منع تواجد التنظيم داعش والحركات الأخرى التابعة لإيران والجماعات المتطرفة من التواجد داخل أفغانستان ؟

وأضاف : حركة طالبان 75 ألف مقاتل هل يستطيعوا إدارة دولة في حجم أفغانستان ؟ بمواردها وبعدد سكانها وبموقعها الجيوسياسي المتفرد ؟

هناك امر ما يخدم الاستراتيجيات طويلة الاجل لتخلق الولايات المتحدة الامريكية بؤرة مشتعلة لتهديد دول الجوار الصين وروسيا وإيران ، أصبحت الأمور واضحة .

وفيما يلي اللقاء كاملا للمتابعة بالفيديو ..

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com