أوكرانيا تتهم روسيا باستخدام صواريخ جراد وكروز في قصف مبنى حكومي في خاركيف

47

قال عمدة مدينة خاركيف الأوكرانية، اليوم الثلاثاء،إن القوات الروسية استخدمت صواريخ جراد وكروز في قصف مبنى إدارة المدينة.

اقترحت مفوضية الاتحاد الأوروبي،  فرض عقوبات على وسائل إعلام روسية، وذلك حسبما ذكرت شبكة سكاي نيوز الإخبارية.
وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير: “نحن بصدد شن حرب اقتصادية ضد روسيا، مؤكدًا أن أوروبا قادرة على حماية مواطنيها من أي ضغوط تضخم يتسبب بها هجوم روسيا على أوكرانيا”.

ومن جانب آخر، أوقفت بورصتا نيويورك للأوراق المالية وناسداك الأمريكيتان تداول أسهم العديد من الشركات الروسية بعد أحدث موجة من العقوبات الأمريكية على موسكو بسبب حربها مع أوكرانيا.

وأكدت بورصة ناسداك الأمريكية للأوراق المالية أنها أوقفت مؤقتًا تداول أسهم 5 شركات روسية مسجلة لديها، في حين قالت بورصة نيويورك للأوراق المالية إنها لا تعلق على الأمور الاعتيادية.

وشمل قرار وقف التداول أسهم شركات محرك البحث على الإنترنت ياندكس، وشركة التجارة الإلكترونية أوزون هولدنجز، والخدمات المالية كيووي، ومجموعة الاتصالات موبايل تيليسيستمز، وشركة الصلب والفحم ميشيل.

ولم يصدر تعليق من هذه الشركات حتى الآن، حيث لايزال وقف التداول مؤقتًا وليس شطبًا نهائيًا من البورصتين.

ويأتي ذلك في حين تراجع مؤشر داو جونز الصناعي القياسي للأسهم الأمريكية أمس الإثنين 0.43% مع ختام تعاملات بورصات أوروبا، في حين سجل مؤشر ناسداك لأسهم شركات التكنولوجيا ارتفاعًا في ختام التعاملات.

وأكدت إلفيرا نابيولينا رئيس البنك المركزي الروسي قدرة نظام “SPFS” على العمل كبديل لنظام سويفت العالمي في إنجاز المعاملات المالية جراء فرض حزمة عقوبات شديدة على الاقتصاد الروسي.

وقالت رئيسة البنك المركزي الروسي: نظام “SPFS” قادر على العمل كبديل لنظام سويفت العالمي.

وشددت نابيولينا على أن البنك المركزي الروسي سيستخدم كل الحلول المتاحة لمواجهة الوضع الصعب التي تعيشه البلاد حاليًّا جراء العقوبات الحالية على روسيا.
وتدخل الحرب الروسية الأوكرانية في يومها السادس، حيث أعلنت سفيرة أوكرانيا في واشنطن، أن موسكو استخدمت قنبلة فراغية محظورة بموجب اتفاقية جنيف دولية في قصف أمس الإثنين.

واتهمت أوكسانا ماركاروفا روسيا بالسعي لإلحاق أكبر ضرر ممكن في بلادها، محذرة موسكو من تكرار هذه الأعمال التي تعد خرقا صارخا للقانون الدولي.