الأمم المتحدة تدعو لتحقيق في إجبار بيلاروسيا طائرة مدنية على الهبوط

22

دعا أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، إلى إجراء تحقيق شفاف إزاء الهبوط القسري لطائرة ركاب فوق بيلاروسيا، الأحد، واعتقال الصحفي البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش.

وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك للصحفيين بمقر الأمم المتحدة، إن غوتيريش يشعر بقلق بالغ إزاء الهبوط القسري الواضح لطائرة ركاب فوق بيلاروسيا في 23 مايو/أيار الجاري، وما تلاه من احتجاز صحفي بيلاروسي كان على متن الطائرة.

وأضاف: “يؤيد الأمين العام الدعوات لإجراء تحقيق كامل وشفاف ومستقل في هذا الحادث المزعج، ويحث جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة على التعاون مع هذا التحقيق”.

وتابع: “لا يزال الأمين العام يشعر بقلق بالغ إزاء تدهور حالة حقوق الإنسان في بيلاروسيا في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت بأغسطس/آب الماضي، ويحث السلطات على الاحترام الكامل لجميع التزاماتها الدولية، بما في ذلك ما يتعلق بحرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات”.

والأحد، قامت طائرة مقاتلة من نوع ميغ-29 بأمر شخصي من رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو، باعتراض طائرة تابعة لشركة “راين اير” كانت في المجال الجوي البيلاروسي خلال رحلة اعتيادية بين أثينا وفيلنيوس.

وفور هبوط الطائرة في مطار مينسك أوقفت قوات الأمن الصحفي رومان بروتاسيفيتش الذي تتهمه السلطات بالتورط في أنشطة إرهابية.

وقالت شبكة “نكستا” الإعلامية المعارضة إن رئيس تحريرها السابق رومان بروتاسيفيتش اعتقل بعدما حطت الطائرة التابعة لشركة “راين إير” وكانت متوجهة من أثينا إلى ليتوانيا، وقد أكد التلفزيون البيلاروسي العام الخبر.

ومساء تمكنت الطائرة مساء من استئناف رحلتها إلى ليتوانيا العضو في الاتحاد الأوروبي، وقد وصلت إلى وجهتها.

وفي وقت سابق كان الاتحاد الأوروبي قد دعا بيلاروسيا إلى السماح للطائرة بالإقلاع مع “جميع ركابها”.

وانتقد التكتل تصرف مينسك “غير المقبول”، وقد أعربت عدة دول أعضاء مثل ألمانيا وفرنسا وبولندا عن الموقف نفسه، في حين طالب الأمين العام لحلف الناتو بالتحقيق في “الحادثة الجدية والخطرة”.

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافسكي الحادثة “إرهاب دولة”. وسرعان ما أدرج قادة الاتحاد الأوروبي مسألة فرض عقوبات على بيلاروسيا على جدول أعمال قمّتهم المقررة الاثنين.

من جانبها قالت مينسك، إن الطائرة غيرت الطائرة مسارها بسبب “تهديد بوجود قنبلة”، في وقت قالت “نكستا” إن الهبوط الاضطراري جاء إثر “شجار” بدأه عملاء مخابرات بيلاروسيين في الطائرة ادعوا وجود قنبلة على متنها.

ونقلت وكالة أنباء “بيلتا” الرسمية عن مطار مينسك أن التهديد بوجود قنبلة “مغلوط”، وذلك بعد تفتيش الطائرة وهي من طراز بوينغ.

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قد أمر شخصيا مقاتلة من طراز “ميغ 29” باعتراض طائرة الركاب بعد التحذير من وجود قنبلة، حسب ما أفاد مكتبه الصحافي.