الاتحاد الأوروبي: إجراءات إثيوبيا الأحادية لا تساعد في أي حل تفاوضي

23

علق الاتحاد الأوروبي على إعلان إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة قائلًا إن إجراءات إثيوبيا الأحادية لا تساعد في أي حل تفاوضي.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن هناك حاجة ملحة لخارطة طريق لحل أزمة سد النهضة.

وكانت ذكرت مصادر لقناة العربية الإخبارية مساء اليوم الخميس أن إثيوبيا رفضت اقتراحا أوروبيا لاستضافة أطراف أزمة سد النهضة.

وأشارت التقارير أيضا أن إثيوبيا رفضت خلال الساعات الماضية وساطات دولية لوقف ملء سد النهضة الإثيوبي.

ولفتت مصادر لقناة العربية إلى أن إثيوبيا رفضت العودة للمفاوضات المشروطة بوقف الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، مشيرة إلى أن أديس أبابا تريد العودة للمفاوضات بعد انتهاء الملء الثاني للسد.

تدخل أمريكي

ومن ناحية أخري أكدت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية، لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا قرينفيلد، أن واشنطن تؤكد وقوفها مع الموقف السوداني المتعلق بأزمة سد النهضة، وتعترف بعدالة القضية.

وكشفت مندوبة أمريكا الدائمة لدي الأمم المتحدة، خلال اجتماعها مع وزير خارجية السودان، مريم الصادق المهدي، أن الولايات المتحدة ستدرس كل الخيارات بشأن الوثيقة التى يمكن أن يخرج بها مجلس الأمن خلال جلسته لمناقشة أزمة سد النهضة.

تصريح مندوبة أمريكا

والتقت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، والسفيرة ليندا قرينفيلد، المندوبة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية.

ووجهت الوزيرة السودانية الشكر للدور الأمريكي الداعم لحكومة الفترة الإنتقالية، و قدمت شرحاً لموقف بلادها إزاء تطورات ملف سد النهضة الأخيرة، مؤكدة أن السودان يهدف إلى تعزيز مسار التفاوض الأفريقي ولا يهدف إلى معالجة الملف بشكلٍ مستقل داخل مجلس الأمن، وطلبت أن تقوم الولايات المتحدة من منطلق تأثيرها وعضويتها الدائمة بدعم مطالب بلادها العادلة في المجلس.

وجاهة القضية

ومن جانبها، أعربت ليندا قرينفيلد، عن وقوف الولايات المتحدة مع الموقف السوداني فيما يتعلق بالحاجة إلى تعزيز العملية الأفريقية المتعلقة بمفاوضات سد النهضة، كما أنها تعترف بعدالة ووجاهة مطالب السودان.

وتابعت مندوبة أمريكا الدائمة لدي الأمم المتحدة، أن الولايات المتحدة تدرس مختلف الخيارات بشأن الوثيقة التي يمكن أن يخرج بها مجلس الأمن عقب اجتماعه اليوم.