الشركة المالكة لـ “تيك توك” تربح 35 مليار دولار

39

تضاعفت عائدات شركة “بايت دانس” الصينية، المالكة لتطبيق “تيك توك“، لتبلغ نحو 35 مليار دولار في 2020، متحدية منافسة عالمية متزايدة ومحاولة من الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب لحظر التطبيق في الولايات المتحدة.

وأفادت وكالة “بلومبرغ” بأن الشركة تمكّنت من زيادة أرباحها التشغيلية إلى نحو 7 مليارات دولار في 2020، من أقلّ من 4 مليارات دولار في 2019، بالتزامن مع سعي ترمب إلى حظر “تيك توك” وفرض بيعها لمستثمرين أميركيين، بقيادة شركة “أوراكل”.

ومع تنصيب جو بايدن، رئيساً للولايات المتحدة، تقترب الشركة من أن تُدرِج في هونغ كونغ، جزءاً من إمبراطوريتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعود النموّ الهائل لشركة “بايت دانس” إلى النجاح العالمي لتطبيق “تيك توك“، الذي جذب مراهقين، وتوأمه الصيني “دوين” (Douyin)، في خطوة أسهمت في ريادة شكل جديد من التسجيلات المصوّرة الاجتماعية، وتقويض شركات منافسة، مثل “فيسبوك” و”تنسنت”.

وبلغت قيمة الشركة نحو 180 مليار دولار، وتفيد معلومات بأنها تستكشف إجراء اكتتاب عام أوّلي لبعض أعمالها في هونغ كونغ، بما في ذلك “دوين”.

ويتبع الاكتتاب العام المحتمل، طرحاً عاماً أوّلياً بقيمة 5.4 مليار دولار، تعدّه شركة “Kuaishou Technology”، التي تشغّل خدمة التسجيلات المصوّرة الأكثر شعبية في الصين، بعد “دوين”.

والطرح العام مقرّر في الـ5 من فبراير، وسيكون الأضخم لشركة إنترنت في العالم، منذ طرح شركة “أوبر” لخدمات الأجرة.