العاهل الأردني يشدد على التوزيع العادل للقاحات كورونا

162

شدد ملك الأردن عبدالله الثاني، الخميس، في خطابه عبر الفيديو أمام مشاركي منتدى “دافوس” الاقتصادي الدولي، الذي يعقد في الفترة من 25 وحتى 29 يناير، على أهمية التوزيع العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا، والانتباه إلى قضايا التغيير المناخي والأمن الغذائي.

وقال العاهل الأردني، إن “التوزيع العادل للقاحات المكتشفة والعلاجات المضادة لفيروس كورونا، والتعامل بوصفها سلعة عامة، يحول دون تهميش الدول ذات الدخل المحدود”.

ولفت في هذا الصدد إلى أن الأردن “ملتزم في خطة الاستجابة تجاه اللاجئين، إذ يُعد من أوائل دول العالم التي بدأت بإعطاء اللقاح للاجئين مجاناً”، مشيراً إلى أن الدعم الدولي مطلوب، “لوضع سياسات جديدة لمعالجة المشكلات التي يواجهها العالم حالياً ومستقبلاً”.

وأضاف أن “أزمة كورونا دقت ناقوس الخطر. وعلينا الانتباه إلى قضية التغيير المناخي لأنها أزمة ملحة”، مشيراً إلى أهمية التعاون لمواجهتها من خلال الحلول المبتكرة التي تعطي الأولوية للاستثمار الرفيق بالبيئة والطاقة المتجددة.

وتابع أن “خطر الجائحة أثبت ضرورة تكثيف العمل بشكل جماعي، لتبني الحلول المستدامة في قطاع الزراعة الذي يسهم أيضاً في حماية البيئة”، مشدداً على التنبه إلى قضية “الأمن الغذائي التي تُعد من تحديات العام الحالي”، لافتاً إلى أن دولاً مثل “إفريقيا واليمن ولبنان على شفير المجاعات”.

وبيّن أن “الجائحة أثبتت أنه لا يمكن استدامة أسلوب الحياة كما كان في السابق”، داعياً إلى “تحديث مصطلحات مثل العولمة وتعددية الأطراف والمجتمع الدولي، لصنع العدالة والشمولية في صلبها”.