الناتو يحذر روسيا من خطورة حشد قواتها على حدود أوكرانيا

36

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرج، الجمعة، إن روسيا مستمرة في حشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا، محذراً من “خطر “فعلي” لاندلاع النزاع.

وقبل اجتماع بين الناتو ومسوؤلين من روسيا، أكد ستولتنبرج ضرورة أن يكون الحلف “مستعداً لفشل الدبلوماسية”، مضيفاً أن “التعزيزات العسكرية لروسيا تتواصل في محيط أوكرانيا وتترافق مع خطاب يتضمن تهديداً من جانب موسكو”، محذرا من “خطر اندلاع نزاع جديد، فعلي”.

وتابع أمين حلف الناتو “لا يمكن لروسيا فرض قيود من جانب واحد على الناتو، أو الدفع لإنشاء ناتو من الدرجة الثانية”، موضحا أن “أوكرانيا دولة مستقلة، ولديها الحق في الدفاع عن نفسه”.

وأشار ستولتنبرج إلى أن “الولايات المتحدة تتشاور عن كثب مع أوروبا، عند إجراء محادثات ثنائية مع روسيا”

كما أكد ستولتنبيرج “استعداد الحلف للاطلاع على مباعث القلق الأمنية لروسيا بالتوازي مع أن تستمع هي من جانبها إلى مواقف الناتو”.

فيما قالت البعثة الأمريكية لدى الناتو، في تغريدة نشرتها اليوم الجمعة، عقب اجتماع افتراضي طارئ لوزراء الخارجية للدول الأعضاء في الحلف إنهم “أكدوا الوحدة ردا على العدوان الروسي ضد أوكرانيا”.

وأضافت البعثة الأمريكية أن وزراء الخارجية “شددوا، عشية الاجتماع المرتقب لمجلس روسيا-الناتو، على ضرورة الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد”.