جونسون يعلن عن خطة لتخفيف القيود في مواجهة كورونا

27

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، إن بلاده باتت تسيطر على جائحة كورونا مع انخفاض أعداد الحالات وإطلاق اللقاحات، مضيفا أنه يلتزم بخطة حذرة لتخفيف قيود الإغلاق.

وقال جونسون: “نسيطر على الوضع. الأمور أفضل مما كانت عليه بلا شك”

وأضاف أنه يعتقد أن المرحلة التالية من إعادة الفتح ستبدأ في 17 مايو، على أن ترفع كافة قيود كورونا في 21 يونيو.

وتابع رئيس الوزراء البريطاني: “لا شك أننا بدأنا السيطرة على الجائحة بشكل جيد للغاية في الوقت الراهن، لكن يتعين أن نلتزم بمنهجنا الحذر وأن نمضي وفقا لخطوات خارطة الطريق”.

على الجانب الآخر، كشفت بيانات اقتصادية، عن بلوغ الاقتراض الحكومي السنوي في بريطانيا أعلى مستوى له منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن حجم الاقتراض الحكومي خلال السنة المالية المنتهية في شهر مارس الماضي بلغ أكثر من 303 مليار جنيه استرليني، وهو ما يمثل زيادة قدرها 250 مليار جنيه استرليني عن السنة المالية التي سبقتها.

وسجل الاقتراض الحكومي مستوى غير مسبوق خلال شهر مارس الماضي فقط ببلوغه 28 مليار جنيه استرليني، في ظل تمديد الحكومة لنظام دعم الوظائف خلال جائحة كورونا /كوفيد ـ 19/.

وكشفت البيانات الصادرة عن المكتب، أن الإجراءات الحكومية لدعم الأفراد والشركات وأصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة خلال الجائحة كلفت أكثر من 203 مليار جنيه، أي ما يوازي 27.5 بالمائة من حجم الإنفاق الحكومي خلال العام المالي الماضي.

وسجلت عائدات الضرائب والتأمينات الاجتماعية انخفاضا بلغ 34.9 مليار جنيه استرليني في السنة المالية الأخيرة، أي نحو 5 بالمائة أقل من السنة المالية التي سبقتها.

وقال السيد بول جونسون، مدير معهد الدراسات المالية، إن حجم الاقتراض الحكومي السنوي جاء أقل قليلا مما كان متوقعا له من قبل، مضيفا أن هذه الزيادة الكبيرة في الاقتراض “حدثت إلى حد ما بسبب حالة الركود الضخم التي حدثت خلال العام الماضي، ولكن السبب الرئيسي يكمن في الإنفاق الحكومي الإضافي لدعم الاقتصاد.”

جدير بالذكر، أن إجمالي الدين العام بلغ 2.1 تريليون جنيه، وهو ما يمثل نحو 97.7 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في البلاد، وهو مستوى لم يبلغه منذ مطلع ستينيات القرن الماضي.