زيادة حدة المعارك في مدن العاصمة السودانية الثلاث ودارفور

38

تواصلت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدن العاصمة الخرطوم الثلاث، وسمع دوي انفجارات بأرجاء في مناطق جنوب وشرق وغرب الخرطوم، وسط تحليق للطيران الحربي، وردّت قوات الدعم السريع بمضادات الطائرات الأرضية، فيما أفادت مصادر بمقتل ثلاثة عسكريين من قوات الاحتياطي المركزي ومدنيين اثنين، ووقوع عدد من الجرحى جراء هجوم لقوات الدعم السريع في ولاية شمال كردفان، بينما ساد هدوء حذر الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، أمس، بعد يوم دامٍ من القتال، في حين شهدت الخرطوم وولايتي النيل الأبيض والقضارف تظاهرات محدودة ضد انتهاكات قوات الدعم السريع

وأفاد شهود وكالة الصحافة الفرنسية ب«خروج المئات في تظاهرة يهتفون»شعب واحد – جيش واحد «في مناطق الكلاكلة جنوب الخرطوم وشارع الوادي شمال أم درمان».

وشهدت ولاية القضارف شرقي البلاد، مسيرات شعبية تضامنية مماثلة شارك فيها عشرات المواطنين، عقب صلاة الجمعة.

وروّج العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي إلى هذه التظاهرات تحت اسم «جمعة الغضب».

وتزامناً مع ذلك، طال القصف الجوي والمدفعي جنوب غربي أم درمان بمحيط جسر الفتيحاب، وأحياء المهندسين وأم بده التي تقع بالقرب من سلاح المهندسين، الذي يعد هدفاً لقوات الدعم السريع التي تتواجد بمعسكر صالحه جنوب غربي أم درمان أيضاً.

وأفاد سكان بوسط أم درمان بوقوع «اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة في حي الدوحة».

وتعرضت مواقع لتمركز الدعم السريع لقصف جوي بشرق النيل، وقُصفت بالمدفعية الثقيلة مناطق بشمال بحري.

أما في مناطق جنوب وشرق وغرب الخرطوم، سُمع دوي انفجارات ضخمة بمحيط شارعي عبيد ختم والستين، وضواحي بري والصفا والرياض والطائف، وجنوباً بالأزهري ومحيط المدينة الرياضية والكلاكلة.

وغربي الخرطوم شهد انفجارات بالمنطقة الصناعية وأحياء الرميلة والحلة الجديدة بالقرب من سلاحي الذخيرة والمدرعات.

كما وقعت انفجارات قرب معسكر طيبة الذي يتبع لقوات الدعم السريع، ويقع جنوبي الخرطوم.

وأعلنت قوات الدعم السريع في بيان لها عن إسقاط طائرة حربية من طراز «ميغ» تابعة للجيش في منطقة وسط الخرطوم.

وقال البيان: هاجم الطيران الحربي أمس، عدداً من الأحياء السكنية في أمدرمان وشرق النيل مما تسبب في مقتل وإصابة العشرات من المدنيين الأبرياء وتدمير منازلهم».

من جهة أخرى، أفادت مصادر أمس بمقتل ثلاثة عسكريين من قوات الاحتياطي المركزي ومدنيين اثنين، ووقوع عدد من الجرحى جراء هجوم لقوات الدعم السريع في ولاية شمال كردفان.

وقالت المصادر إن عناصر الدعم السريع هاجموا أحد أسواق مدينة الأبيض، مستهدفين مركبتين تابعتين لقوات الاحتياطي المركزي التابع للشرطة، خلال توجهها لمقرها بالأطراف الجنوبية للمدينة.

كما شهدت مدن الدبيبات والدلنج وكادقلي جنوبي كردفان، مواجهات بين الجيش السوداني وقوات الحركة الشعبية قطاع الشمال جناح عبد العزيز الحلو.