قمة ثلاثية بين ألمانيا وفرنسا والصين تناقش 7 ملفات بارزة

52

قرر كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، والرئيس الصيني، شي جين بينج، عقد قمة ثلاثية عبر تقنية الفيديو.

ميركل

وقال بيان للمستشارية الألمانية، إن المستشارة ميركل والرئيس الفرنسي ماكرون تحدثا مع الرئيس الصيني شي جين بينج في مؤتمر عبر الفيديو.

وتابع البيان: “تبادلت المستشارة ميركل والرئيسان الفرنسي والصيني وجهات النظر بشكل خاص حول وضع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين”.

التجارة الدولية

وأضاف: “كما تحدث القادة الثلاثة عن التجارة الدولية وحماية المناخ والتنوع البيولوجي”.

وخلال القمة، دعت ميركل ورئيس فرنسا إلى إجراء مزيد من التعديلات على أهداف خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قصيرة الأجل ولتبني جهود مشتركة إضافية لحماية التنوع البيولوجي في المؤتمر الخامس عشر للأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي المقرر في كونمينج الصينية في أكتوبر المقبل، وفق البيان.

جائحة كورونا

وذكر البيان أيضا أن الحديث بالقمة” “دار حول العمل المشترك لمكافحة جائحة كوفيد 19، وإمدادات اللقاحات العالمية، والقضايا الدولية والإقليمية”.

يشار إلى أن إيران والولايات المتحدة تجريان محادثات غير مباشرة لإحياء الاتفاق النووي بين طهران وقوى عالمية، والذي فرض قيوداً على أنشطة إيران النووية في مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

ومحادثات فيينا التي بدأت في أبريل متوقفة الآن، وكان من المتوقع أن تستأنف في أوائل يوليو. وقال دبلوماسيون من الطرفين، إن خلافات كبيرة ما زالت قائمة، ويريد كل طرف أن يقدم الآخر تنازلات أكبر قبل استئناف المحادثات.

يذكر أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، كان أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق في 2018، وردت إيران على ذلك بالبدء في انتهاك بعض القيود النووية في 2019، لكنها ظلت على قولها إنها لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية.