ليبيا تخسر 70 مليون دولار يومياً بسبب إغلاق حقول النفط

23

تتراوح خسائر ليبيا جرّاء إغلاق عدد من حقول النفط بين 50 إلى 70 مليون دولار يومياً، وفقاً لما قاله وزير النفط الليبي محمد عون في مقابلة مع “الشرق”.

لفت الوزير محمد عون في لقاء مع مذيعة “الشرق” نور عماشة إلى أن الاضطرابات السياسية الأخيرة خفضت إنتاج النفط بنحو 400 ألف برميل يومياً، بعد أن كان نحو 1.2 مليون برميل نفط خام يومياً، ونحو 2.5 مليار برميل غاز، مضيفاً: “شكّلنا لجنة لإعداد تقرير تفصيلي عن تأثيرات إغلاق حقول النفط في الاقتصاد المحلي وحياة الأفراد”.

وانخفض إنتاج النفط الليبي بأكثر من نصف مليون برميل يومياً بسبب موجة من المظاهرات السياسية التي اجتاحت صناعة الطاقة في الدولة العضو في “أوبك”.

الاستثناء من اتفاقية “أوبك+”

وحسب عون، فإنّ الحكومة الليبية قد وضعت خطة لأن يصل الإنتاج بحلول نهاية العام إلى 1.4 مليون برميل يومياً، مضيفاً أن ليبيا لا تزال مستثناة من اتفاقية “أوبك+” ولم تصل بعدُ إلى حصص الإنتاج المحددة.

جرى إغلاق حقل “الشرارة” في غرب البلاد، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف برميل يومياً، بعد أن تجمّع محتجّون في الموقع مطالبين بتنحي رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة، وفقاً لأشخاص مطلعين. جاء ذلك بعد توقف عمل حقل “الفيل” القريب، بطاقة يومية 65 ألف برميل لنفس السبب. كما جرى إغلاق محطات تصدير البريقة يوم الاثنين.