منظمة التجارة العالمية تختار أوّل إمرأة وأوّل إفريقية لرئاستها

17

من المقرّر أن تؤكد منظمة التجارة العالمية يوم الإثنيْن 15 فبراير الجاري، وزيرة المالية النيجيرية السابقة نغوزي أوكونجو غيويالا.

مديرة عامة مقبلة لها، منهية بذلك شهورا من التأخير والجمود في هذه المنظمة الدولية التي تتخذ من جنيف مقرا لها. وهذه أوّل إمرأة وأوّل شخصية إفريقية تقود منظمة التجارة العالمية. ومن المنتظر ألاّ تكون مهمتها سهلة.

لقد استغرق الأمر من منظمة التجارة العالمية أكثر من ستة أشهر للتوافق على مدير عام جديد. وستخلف أوكونجو غيويالا البرازيلي روبرتو آزافيدو، الذي أعلن في مايو الماضي تنحيه قبل نهاية فترة ولايته، وقد غادر بالفعل المنظمة في بداية شهر أغسطس 2020.

تطلّب العثور على زعيم جديد وقتا طويلا، ليس فقط لأنه كان لابد من توفّر إجماعا بين الدول الأعضاء فيها، ولكن أيضا بسبب الموقف الأمريكي في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، ثم تم تقليص قائمة المرشحين من ثمانية مرشحين إلى إثنيْن فقط.

ودعّمت إدارة ترامب وزير التجارة الحالي بكوريا الجنوبية يو ميونغ هين وهددتّ بمنع انتخاب المرشّحة النيجيرية. ومع ذهاب ترامب، باتت الطريق ممهدة الآن أمام أوكونجو غيويالا .

نجوزي أوكونجو إيويالا

(13 يونيو 1954) هي خبيرة اقتصادية نيجيرية وأول سيدة تصبح وزيرة للمالية في تاريخ نيجيريا. شغلت منصبين مزاريين في وزارة المالية النيجيرية (وزير منسق بين 2003–2006 ووزيرة بين 2011–2015)، كما شغلت منصب مدير البنك الدولي بين

2007 و2011. وتعمل حاليا في “المنظمة العالمية للتلقيح والمناعة” التي تعتبر شراكة القطاع العام بالخاص لصالح دول العالم الثالث.