«وول ستريت» يتوقع استمرار زيادة الأسعار وارتفاع نسبة التضخم في الولايات المتحدة

47

 

توقعت تقارير اقتصادية أن ترتفع المبيعات والاسعار في عام 2022 حتى مع عدم ظهور أي بوادر للتخلي عن ارتفاع التكاليف المرتبطة بمشاكل سلسلة التوريد.

وأعلنت P&G، الشركة المصنعة لمنظفات Tide وحفاضات Pampers، الأسبوع الماضي عن جولة ثالثة من الزيادات في الأسعار، والتي ستدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، وأخبرت المستثمرين أن يتوقعوا تسارع الربحية مع تقدم العام.

رفعت نستله، أكبر شركة للأغذية المعبأة في العالم، توجيهها للعام بأكمله للربع الثاني على التوالي، حيث استمر المستهلكون في شرب المزيد من القهوة الأفضل في المنزل حتى مع تخفيف القيود الوبائية.

تساءل المحللون عما إذا كانت ثقة نستله في الطلب على القهوة باهظة الثمن مبالغ فيها. وتساءل آخرون عما إذا كانت مكاسب حصة السوق لشركة بروكتر آند جامبل ستتآكل أو تنعكس مع بدء المزيد من الزيادات في الأسعار ومع ازدياد الضغط على المستهلكين بسبب التضخم.

أكدت كلتا الشركتين ثقتهما. قالت نستله إن فئة القهوة الخاصة بها هي أكبر مساهم في النمو، مع نمو جميع علاماتها التجارية نسكافيه ونسبريسو وستاربكس. قالت بروكتر آند جامبل إن الاستثمارات التي قامت بها الشركة على مر السنين في منتجات عالية الجودة بميزات جديدة – مثل شفرات ومقابض جديدة وورق تواليت أكثر ليونة – ستجعل المستهلكين يدفعون أسعارًا أعلى حتى إذا كانت ميزانيات الأسرة ضيقة.

 

وقالت وزارة العمل إن مؤشر أسعار المستهلك، الذي يقيس ما يدفعه المستهلكون مقابل السلع والخدمات، ارتفع بنسبة 5.4٪ عن العام السابق، وهو ما يطابق أعلى معدل له منذ أكثر من عقد.

يتوقع العديد من الاقتصاديين استمرار امتداد التضخم المرتفع. قال نيك مودي، المحلل لدى آر بي سي كابيتال ماركتس: “مع تلاشي بعض الحوافز وبدء الناس في دفع إيجاراتهم، ستكون الأسعار مشكلة أكبر”.

قال مودي إن الشركات الكبيرة ذات العلامات التجارية المعروفة ستنجح على الأرجح في رفع الأسعار عن العلامات التجارية الأصغر لأنها أكثر قدرة على الاحتفاظ بالمنتجات في المخزون وغالبًا ما يرى المتسوقون الأسماء المعروفة على أنها رهان أكثر أمانًا.

ارتفعت الأسعار في محلات البقالة الأمريكية بنسبة 1.18٪ في المتوسط ​​في سبتمبر مقارنة بالعام الماضي، بما يقرب من ثلاثة أضعاف متوسط ​​الزيادة في بداية عام 2021.