الإتحاد الأوروبي يدعو إلى تجنّب السفر غير الضروري بسبب كورونا

9

من أمريكا – وكالات

 

دعا الاتحاد الأوروبي في ختام قمته الـ27 التي عقِدت الخميس عبر تقنيّة الفيديو، إلى تجنّب السفر غير الضروري بين دوله، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المتحور، معتبراً أن الوضع الصحي “خطر جدّاً”.

وفي أعقاب ذلك، أعلنت فرنسا أنها ستفرض اعتباراً من الأحد على المسافرين من دول أوروبّية، تقديم اختبار سلبي لكوفيد-1، يتمّ إجراؤه قبل 72 ساعة من دخول أراضيها. وهو شرط سيُطبّق على الجميع، باستثناء “السفر الأساسي”، أي أنّه سيتمّ استثناء عمّال الحدود والنقل البري على وجه الخصوص من هذا الإجراء.

ودقّت رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ناقوس الخطر خلال القمّة، حيال “الوضع الصحّي الخطر للغاية”، وقالت إنه يجب عدم تشجيع “السفر غير الضروري” بين بلدان الاتحاد الأوروبي، مشدّدةً في الوقت نفسه على ضرورة “مواصلة عمل السوق الموحّدة” والسماح بالانتقال “السلس للعمّال الأساسيّين، والبضائع عبر حدود” دول الاتحاد.

وأضافت فون دير لايين: “نحن قلقون بشكل متزايد حيال النسخ المتحوّرة المختلفة” لفيروس كورونا، مقترحةً تعريفاً جديداً أكثر دقّة لمناطق الخطر من وجهة نظر صحّية، مع وضع فئة جديدة “بالأحمر الداكن” في دول الاتحاد. وبالتالي قد يُطلب من المسافرين الآتين من تلك المناطق المصنّفة في خانة “الأحمر الداكن”، الخضوع لاختبار ما قبل المغادرة والحجر الذاتي عند الوصول.

أمّا في ما يتعلّق بالدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فقالت فون دير لايين: “سنقترح تدابير أمنية إضافية للسفر الضروري إلى أوروبا، على سبيل المثال من خلال طلب إجراء اختبار قبل المغادرة”.

وتبقى مسألة مراقبة الحدود صلاحيّة وطنيّة لكلّ دولة، لكنّ الأوروبّيين يحاولون التنسيق حفاظاً على عمل السوق الداخليّة، ونقل البضائع والتنقّل اليومي للعمّال عبر الحدود. وهم يريدون تجنّب الفوضى التي أعقبت إغلاق حدود دولهم بشكل غير منسّق، خلال انتشار الوباء في الربيع الماضي.