الخارجية الأمريكية: الانتخابات الإثيوبية لم تكن حرة ونزيهة

40

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية عن بالغ قلقها، بسبب الانتخابات البرلمانية الإثيوبية التي فاز فيها حزب «الرخاء» بزعامة رئيس الوزراء آبي أحمد الذي يطمح في الفوز بفترة ثانية في المنصب.

وقال ساميويل وربيرج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريحات خاصة «لم تكن الانتخابات التي أجريت في إثيوبيا بتاريخ 21 يونيو الماضي حرة أو نزيهة، فالديمقراطية تزدهر عندما تكون مؤسسات الحكم شاملة وشفافة وخاضعة للمسائلة ومستجيبة لشعبها، فالانتخابات في حد ذاتها ليست علامة كافية للديمقراطية أو الإصلاح السياسي الحقيقي».

واختتم المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية حديثه قائلا: «من الأهمية بمكان أن يجتمع الإثيوبيون لمواجهة الانقسامات المتزايدة.. نحث السياسيين وقادة المجتمع على نبذ العنف والامتناع عن تحريض الآخرين على العنف».

وكانت نتائج الانتخابات الإثيوبية أظهرت اكتساح حزب الازدهار الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء آبي أحمد بعد فوزه بأغلبية مقاعد البرلمان.

ووفق ما أعلنه مجلس الانتخابات الإثيوبي، فقد فاز حزب الازدهار بـ410 من إجمالي 436 مقعدا تم التنافس عليه في الجولة الأولى لاختيار عدد مقاعد الانتخابات في انتظار جولة ثانية من اختيار البرلمان الذي يضم 547 نائبا.

وبحسب ما أعلنه مجلس الانتخابات، فإن عدد مقاعد البرلمان بالأقاليم والمدن التي أجريت بها انتخابات الجولة الأولى كانت العاصمة أديس أبابا حيث فاز حزب الازدهار بـ 22 مقعدا من إجمالي 23.

وفي إقليم عفار فاز الازدهار بـ6 مقاعد منها فيما ستجرى انتخابات إعادة على المعقدين المتبقين.

أما في إقليم أمهرة الذي يتمتع بـ 138 مقعدا بالبرلمان فقد أجريت الجولة الأولى على 125 مقعدا فاز الازدهار بـ114 منها فيما نال الحركة الوطنية لأمهرة المعارض المعروف بـ”أبن” 5 مقاعد، وسيتم إعادة الانتخابات على 6 مقاعد المتبقية من الجولة الأولى.

كما فاز أيضا حزب الازدهار بـ3 مقاعد من إجمالي 9 أجريت عليها الانتخابات في إقليم بني شنقول، فيما سيتم إجراء الجولة الثانية على 6 مقاعد في سبتمبر المقبل.
ولإدارة مدينة “دريداوا” مقعدان في البرلمان أجريت الجولة الأولى على مقعد واحد فاز به حزب الازدهار فيما سيتم إجراء الجولة الثانية على المقعد الآخر المتبقي.

إقليم جامبيلا هو الآخر فاز به حز بالازدهار حيث حصد جميع المقاعد وعددهم 3 .

وفي إقليم أوروميا الذي يتمتع بـ 178 مقعدا في البرلمان، أجريت انتخابات الجولة الأولى على 170 مقعدا فاز حزب الازدهار بـ 167، بينما فاز بالثلاثة مقاعد الأخرى 3 مرشحين مستقلين.

وحصد حزب الازدهار أيضا جميع مقاعد البرلمان لإقليم السيداما والبالغ عددهم 19، وفي إقليم شعوب جنوب إثيوبيا أجريت الانتخابات في جولتها الأولى على 85 مقعدا من إجمالي 104 فاز فيها جزب آبي أحمد بـ 75 ونال حزب إزيما المعارض 4 مقاعد وحزب غيديو المعارض معقدين فيما سيتم إعادة الانتخابات لـ4 مقاعد البرلمانية الأخرى.

وذكر مجلس الانتخابات أن عددا من الدوائر الانتخابية الإثيوبية ستتم الإعادة فيها، والنتيجة المعلنة لا تشمل إقليمي تجراي، والصومال الإثيوبي.

وشهدت الانتخابات الإثيوبية التي جرت في الـ21 من يونيو/حزيران الماضي تنافس نحو 46 حزبا سياسيا بينها 17 حزبا قوميا 29 حزبا إقليميا و18 حزبا تتنافس في العاصمة أديس أبابا، فيما بلغ عدد المرشحين 9505 بينهم 148 مستقلا في عدد الدوائر التي بلغت 637 دائرة انتخابية.