العملة المشفرة تتصدر الاهتمام الأمريكي.. واستطلاع رسمي خلال الصيف

18

قال رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي، جيروم باول، إن المجلس (البنك المركزي)، سيطرح ورقة بحثية مركزية هذا الصيف بشأن عملة مشفرة ، وإنه سيسعى للحصول على آراء المواطنين في هذا الشأن، حيث يجري هو وزملاؤه تقييمًا بشأن كيفية المضي قدمًا في هذا المجال.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن باول قوله: نحن ملتزمون في مجلس الاحتياط بالإنصات إلى نطاق واسع من الأصوات بشأن هذه المسألة المهمة، قبل اتخاذ أي قرار بشأن ما إذا كنا سنمضي قدمًا في إصدار عملة رقمية عن البنك المركزي، وكيفية حدوث ذلك.

وتقول بلومبرج إن هذا البيان، الذي يأتي في خضم أسبوع من التذبذب الشديد في أسعار العملات المشفرة، يمثل تحولًا في الزخم لدى مجلس الاحتياط بشأن مسألة إصدار عملة رقمية عن البنك المركزي الأمريكي، حيث إن الأمر يمثل حتى الآن مشروعًا بحثيًا تقنيًا في فرعه الإقليمي ببوسطن.

وقال باول إنه يريد أن يكون لمجلس الاحتياط “دور ريادي” في تطوير المعايير الدولية. وتمضي بنوك مركزية في أنحاء العالم قدمًا في إصدار عملات رقمية، خاصة بنك الشعب الصيني المركزي، وهو ما قد يمنحها السبق في كيف تتطور المعايير في هذا المجال.

تعدين العملة الرقمية
تعدين عملة البيتكوين هو عملية إنشاء عملة جديدة باستخدام أجهزة الكمبيوتر لحل الخوارزميات وفك الشفرات الرياضية المعقدة. ويقوم مستخدمو بيتكوين الذين يُطلق عليهم مجازاً اسم “عمال المناجم”، بعملية حفظ البيانات وعمليات التداول وتسجيلها في سلاسل محاسبية تسمى كل منها “سلسلة الكتل”، وهي أشبه بدفتر الأستاذ العام في عالم المحاسبة.

وتتطلب عملية حفظ البيانات وتسجيلها في سلسلة الكتل أجهزة كمبيوتر ذات كفاءة وفاعلية عالية جداً.

ونظراً لأن العملة لا مركزية أي أنها لا تخضع لسيطرة الحكومات. يتم تحديثها باستمرار من خلال شبكة من أجهزة الكمبيوتر المصممة لهذا الغرض حول العالم.

وتستغرق عملية تعدين البيتكوين الواحد في المتوسط حوالي 10 دقائق على الشبكة لحل البرنامج المعقد ومعالجة كتلة ما. وتنتهي العملية باستخدام كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية نظراً لإقبال الكثيرين على تعدين العملة ليحصلوا بالمقابل على عملات بيتكوين والإعفاء من رسوم معالجة المعاملات.