النمسا تعلن تمديد الإغلاق الثالث لمواجهة السلالة المتحورة من كورونا

11

أعلنت النمسا اليوم الأحد تمديد الإغلاق الثالث الذي فرضته في مواجهة السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد التي ظهرت في بريطانيا ويتوسع انتشارها حاليا، حتى 8 فبراير على الأقل فيما يتزايد الاستياء في البلاد من القيود.

وقال المستشار المحافظ سيباستيان كورتز “هدفنا هو إعادة فتح المتاجر واستئناف الخدمات والمتاحف في 8 فبراير” بدلا من 25 يناير كما كان مقررا أساسا.

وأضاف : “بالنسبة الى المدارس، هذا يعني عودة الى الصفوف عبر مجموعات صغيرة” اعتبارا من ذلك التاريخ.

وكانت النمسا قررت فرض إغلاق للمرة الثالثة بعد الميلاد وأعلنت الحكومة سابقا عن عودة الطلاب الى المدارس قبل نهاية يناير.

لكنها لا تزال تسجل حوالى 150 إصابة يوميا لكل مئة ألف نسمة. وحددت هدفا بخفض هذا الرقم الى 50 “بهدف تجنب ارتفاع كبير للاصابات كما حصل في ايرلندا وبريطانيا” وتجنب وصول العناية المركزة الى أقصى طاقاتها.

ويطالب 70% من النمساويين بإعادة فتح المؤسسات بحسب استطلاع جديد للرأي. ويتزايد الجدل لأن مصاعد التزلج تعمل بشكل طبيعي منذ 24 ديسمبر ولا تنوي الحكومة وقفها.

وقد عبر النمساويون عن رفضهم المرحلة الثانية من الفحوص المكثفة للكشف عن كوفيد-19 في فيينا والتي تنتهي الاحد. وتم اجراء 110 آلاف فحص جاء 0,21% منها إيجابية، فيما كانت تمت الاستعانة بالجيش من أجل اجراء 900 ألف فحص.

والنمسا التي تعد 8,9 ملايين نسمة سجلت الأحد 7082 وفاة مرتبطة بكوفيد -19. وهناك ما بين 10% و20% من الأشخاص المصابين حاليا يعانون السلالة المتحورة للفيروس التي اكتشفت في بريطانيا كما افادت جامعة الطب في فيينا.