واشنطن.. إعادة النظر في الرسوم الجمركية المفروضة على “الصين”

8

قالت المتحدة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، الاثنين، إن الرئيس جو بايدن “يعتقد أن الولايات المتحدة، يجب أن تُحصن نفسها بشكل أفضل من الصين”، مضيفة أن بايدن “سيعيد تقييم الرسوم الجمركية المفروضة على بكين”.

وأضافت بساكي خلال مؤتمر صحافي: “نحن في منافسة جادة مع الصين، وهي منخرطة في سلوك يضر بالعمال الأميركيين”، مؤكدة أن بلادها “ستعامل بخصوص علاقتنا مع الصين، من خلال استراتيجية الصبر”.

وشهدت العلاقات الأميركية الصينية أسوأ فتراتها، خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب، والذي فرض مجموعة عقوبات اقتصادية على بكين.

وكانت السفارة الصينية في الولايات المتحدة نفت، السبت، تقريراً نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، أكد أن بكين تضغط من أجل عقد اجتماع رفيع المستوى، لتخفيف التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقالت السفارة الصينية في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني، إن “هذا التقرير لا ينطبق على الحقائق”، وأضافت: “نأمل من وسائل الإعلام المعنية، أن تحترم الحقائق، وتنقل عن الصين والولايات المتحدة، بطريقة موضوعية ومسؤولة”.

وذكر البيان أنه يتعين على كل من الصين والولايات المتحدة، التركيز على التعاون وإدارة نزاعاتهما، من أجل تسهيل العلاقات الصحية والمستقرة.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن بكين تضغط من أجل عقد لقاء يجمع بين كبار دبلوماسييها وكبار مساعدي الرئيس الأميركي جو بايدن، لبحث عقد قمة بين قادة الدولتين، بحسب أفراد مطلعين على المبادرة، وذلك في إطار تطلعها لإعادة تسوية العلاقات المضطربة مع واشنطن.

وكانت الصين هنّأت، في وقت سابق، الرئيس الأميركي جو بايدن على تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة، واقتبست عبارات من خطابه، لتدعو إلى “الوحدة” في العلاقات بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصيني هوا تشانيينغ، أمام الصحافيين: “لاحظت أن الرئيس بايدن شدّد مرات عدة في خطابه على كلمة الوحدة، أعتقد أن هذا تحديداً ما نحتاجه حالياً في العلاقات الصينية الأميركية”.