إغلاق ثالث مدينة استرالية خشية انتشار كورونا

5

بدأت بريزبن، ثالثة المدن الأستراليّة، السبت أوّل أيّام الإغلاق، تنفيذاً لقرار السلطات، بعد اكتشاف أوّل إصابة بفيروس كورونا المتحوّر الذي كان رُصِد في المملكة المتّحدة.

ولم يكن في شوارع المدينة سوى عدد قليل من الأشخاص الذين وضعوا كمامات، ذلك أنّ سكّان بريزبن الكبرى البالغ عددهم مليوني نسمة لا يُسمح لهم بمغادرة منازلهم إلا لشراء الضروريّات.

وأصدرت السلطات مساء أمس (الجمعة) قراراً بفرض إغلاق يستمرّ ثلاثة أيّام، بعد التأكّد من إصابة موظّف يعمل في فندق يستقبل أشخاصاً يخضعون لحجر صحّي. ونقل أحد المسافرين العائدين من الخارج العدوى إلى الموظف، وفقاً لما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت الطرق السريعة المؤدية إلى المدينة التي يقصدها كثيرون لتمضية العطلات مقفرة، فيما طلب من السياح البقاء في أمكنتهم حتى انتهاء فترة الإغلاق.

والفيروس المتحور الذي رصد في المملكة المتحدة هو من بين سلالات متحورة أخرى سجلت في أنحاء العالم، ويعتقد أنها أكثر عدوى من الفيروس الأساسي.

ووجهت السلطات تحذيراً لركاب كانوا في رحلة وصلت إلى بريزبن من ملبورن في وقت سابق هذا الشهر، بعد رصد إصابة مؤكدة لدى امرأة بالفيروس المتحور رغم خضوعها للحجر.

وقالت كبيرة مسؤولي الصحة في ولاية كوينزلاند جانيت يونغ لوسائل الإعلام إن «الأخطار منخفضة جداً لأن المسافرة هي حالياً في نهاية فترة العدوى المحتملة». وأضافت: «بسبب الفيروس المتحور الجديد فقط نتصرف بحذر بالغ».

يأتي ذلك في وقت تستعد أجزاء من سيدني لإنهاء تدابير عزل استمرت أسابيع في متصف الليل، بعد طفرة إصابات الشهر الماضي.

ووسط مخاوف من انتشار فيروس متحور أكثر عدوى في مجتمعاتها أعلنت أستراليا تعليق الرحلات الدولية وشددت ترتيبات الحجر الصحي.

وقبل فرض الإغلاق كانت بريزبن من بين العديد من المدن الأسترالية التي عادت إلى حياة طبيعية نوعاً ما، بعد نجاح السلطات في الحد من الفيروس.

وسجّلت أستراليا أكثر من 28500 إصابة بـ«كوفيد – 19» و909 وفيات، من أصل عدد سكّانها البالغ نحو 25 مليوناً.