تحذير من خامنئي بمنع استيراد لقاحات كورونا من “أميركا وبريطانيا”

11

منع المرشد الإيراني علي خامنئي، الجمعة، الحكومة من استيراد لقاحات مضادة لفيروس كورونا من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال خامنئي في كلمة بثها التلفزيون الإيراني: “يحظر استيراد لقاحات أميركية وبريطانية. أبلغت المسؤولين بذلك وأقوله علناً الآن”، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف: “لو كان الأميركيون يستطيعون إنتاج لقاح لما شهد بلدهم مثل هذا الفشل الذريع في مكافحة فيروس كورونا”.

وربما يعرقل قرار خامنئي مساعي السلطات الإيرانية للحصول على دفعة من لقاح فيروس كورونا من جهات خيرية أميركية، كما قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني، كريم همتي.

وفي 28 ديسمبر الماضي، قال المسؤول الإيراني، إن بلاده ستتسلم دفعة من لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة “فايزر” الأميركية وشريكتها الألمانية “بيونتك” في غضون 3 أسابيع.

وأضاف همتي، أن نحو 150 ألف جرعة من اللقاح ستُرسل إلى إيران “بالتعاون مع مجموعة من الجهات الخيرية في الولايات المتحدة”،بحسب وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية، التي لم تفصح عن تفاصيل إضافية.

وفي بيان سابق، قال همتي إن مؤسسته تجري محادثات بشأن مليون جرعة من لقاح كورونا من الصين.

وقالت وزارة الصحة الإيرانية، إنها بحاجة إلى نحو 40 مليون جرعة من اللقاح لمكافحة الوباء، الذي أودى بحياة 55 ألفاً و933 إيرانياً، وأصاب نحو 1.268 مليون آخرين حتى ظهر الجمعة، حسب موقع “وورلد ميتر”، الذي يرصد إحصائيات كورونا العالمية.

ووفقاً للبيانات التي تجمعها جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية، فإن إيران تأتي في المرتبة الـ15 عالمياً من حيث إجمالي عدد الإصابات المسجلة بكورونا.