رئيس الوزراء العراقي يعلن انتهاء أزمة الغاز مع إيران

43

أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مساء الثلاثاء، انتهاء أزمة توريد الغاز المشغل لمحطات الطاقة الكهربائية بعد اتفاق ثنائي مع إيران.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن السوداني أنه “تم الاتفاق مع إيران على تزويدها بالنفط الأسود مقابل الغاز، والقرار سيضمن استمرارية توريد الغاز، وبه ستنتهي الأزمة الحالية”.

وأضاف أنه” تم استئناف توريد الغاز الإيراني وستتصاعد الكميات بدءا من مساء اليوم إذ سيتدفق 10 مليون متر مكعب وستعود إلى ذات الكميات السابقة، وتم توقيع اتفاق بهذا الشأن”.

وتابع أنه” بسبب عدم ورود الموافقات الأميركية على تحويل المبالغ لإيران، تم إيقاف إمدادات الغاز في وقت سابق وانحسرت بنسبة تتجاوز الـ 50 في المئة”.

وأكد أن” العراق سدد جميع مستحقاته الخاصة بالغاز الإيراني، البالغة 11 مليار دولار، وأودعت في حساب الشركات الإيرانية وحولنا 1.8 مليار يورو لإيران لسداد مستحقات الغاز”.

وبسبب عقود من الصراع والعقوبات، يعتمد العراق على الواردات من إيران في الكثير من احتياجاته من الغاز.

لكن العقوبات الأميركية على النفط والغاز الإيرانيين، عرقلت دفع العراق ثمن الواردات، مما جعل ديونا ضخمة تتراكم عليه وأدى إلى رد إيران بقطع تدفقات الغاز على نحو متكرر.

والشهر الماضي، أكد مسؤول كبير بوزارة الخارجية العراقية أن بغداد وافقت على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران بعدما حصلت على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة.