روسيا تطالب بمفاوضات ثلاثية لأزمة سد النهضة برعاية أفريقية

9

أكدت روسيا ضرورة التوصل لحل لملف سد النهضة من خلال مفاوضات ثلاثية برعاية الاتحاد الأفريقي.

وقالت الخارجية الروسية، الخميس: «نتابع الوضع بخصوص سد النهضة ونتفهم أهمية الأمر بالنسبة إلى مصر والسودان وإثيوبيا».

وجددت الحكومة السودانية موقفها الثابت برفضها للإجراءات أحادية الجانب من إثيوبيا وسياسات فرض الأمر الواقع وتجاهل المصالح المشروعة والمخاوف الجدية لشركائها في النهر.

كان رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك قد أكد، الثلاثاء، أن إثيوبيا تواصل التصرف بشكل أحادي في ملف سد النهضة.

ودعا حمدوك، خلال كلمته بمناسبة عيد الأضحى المبارك، أديس أبابا إلى الامتناع عن التحرك بالإرادة المنفردة في ملف سد النهضة.

وقال في رسالته: «لن ندخر جهدًا من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحفظ مصالحنا».

إثيوبيا تشكر روسيا على دعمها

وكانت وكالة الأنباء الإثيوبية، قد كشفت أن اللجنة الفنية العسكرية الإثيوبية الروسية، بدأت عقد اجتماعاتها الـ11 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وزيادة المعرفة والتقنيات العسكرية المستخدمة.

وقالت وزيرة الدفاع الإثيوبية، مارتا لويجي، إن التعاون المشترك بين روسيا تعزز بعد المناقشات التي أجراها رئيس الوزراء أبي أحمد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأن الحكومة الروسية قدمت دعمًا لأديس أبابا، خلال عمليات الجيش الإثيوبي في إقليم تيجراي.

وأضافت الوزيرة الإثيوبية أن الموقف الروسي كان مؤيدًا لإثيوبيا في مختلف القضايا والساحات الدولية، ومن بينها الانتخابات العامة الإثيوبية، وسد النهضة الإثيوبي، موجهة الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وأشار نائب مدير التعاون العسكري الروسي بونتشوك أناتولي، إلى أن العلاقات الإثيوبية الروسية «طويلة الأمد»، مستشهدًا بالتدريبات العسكرية المقدمة للعديد من أفراد قوات الدفاع الإثيوبية في روسيا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com