روسيا تقطع إمدادات الغاز عن هولندا بعد رفضها الدفع بالروبل

10

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، تعليق إمدادات الغاز إلى هولندا، مؤكدة أنها لم تتلق من شركة “غازوتيرا” الهولندية أي مدفوعات بالروبل مقابل إمدادات الغاز لشهر أبريل.

وقالت شركة “غازبروم” الروسية في بيان “أخطرت شركة “جازتيرَا” الهولندية للطاقة شركة “غازبروم إكسبورت”، بأنها لا تنوي سداد مدفوعات الغاز الموردة بالروبل وفقًا لمرسوم الرئيس الروسي رقم 172 بتاريخ 31 مارس 2022 ووفقًا لـ المخطط الذي اقترحته شركة غازبروم للتصدير”.

وأضاف البيان “حتى نهاية يوم العمل بتاريخ مايو (موعد سداد المدفوعات وفقا للعقد) لم تتلق “غازبروم إكسبورت” من شركة “جازتيرا” المدفوعات مقابل إمدادات الغاز لشهر أبريل. بناء على ذلك، قامت “غازبروم إكسبورت” بإشعار “غازتيرا” بتعليق إمدادات الغاز اعتبارا من 31 أيار/مايو 2022 وحتى وقت سداد المدفوعات وفقا للنظام المذكور في القرار”.

وفي وقت سابق، أكدت هولندا أن مجموعة “غازبروم” الروسية قررت تعليق عمليات تسليم الغاز لشركة الطاقة “جازتيرا” التي تعود ملكيتها جزئياً إلى الدولة الهولندية، اعتباراً من الثلاثاء بعدما رفضت الدفع بالروبل.

وقالت “جازتيرا” في بيان “أبلغتنا غازبروم أنها ستقطع الإمدادات اعتبارا من 31 مايو 2022” مشيرة إلى أنها “استبقت الأمر من خلال شراء الغاز من جهة أخرى”.

وأضافت الشركة الهولندية أنها لا تعرف ما إذا كانت السوق الأوروبية ستتعامل مع خسارة ملياري متر مكعب من الغاز التي كانت تمر عبرها دون “عواقب وخيمة”.

وكانت هولندا أعلنت أبريل الماضي عزمها وقف استيراد الغاز الطبيعي والنفط من روسيا بحلول نهاية العام الجاري.

يأتي ذلك بينما يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي قمة استثنائية، الاثنين، لمدة يومين في بروكسل، تركز على 4 ملفات بارزة، بينها “حرب أوكرانيا” و”الأمن والدفاع المشترك” و”العقوبات الروسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com