«سامسونغ» تطلق هاتفين جديدين قابلين للطي

76

أطلقت شركة «سامسونغ»، الأربعاء، هاتفين جديدين قابلين للطي، وهما أرق وأخف وزناً من الموديلات السابقة، إضافة إلى جهاز لوحي وساعتين ذكيتين جديدتين

وقالت شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية العملاقة إن: «هاتفيها الجديدين، غلاكسي زد فليب 5 وغلاكسي فولد 5، يأتيان بمفصلات أكثر صلابة وشاشة أكثر سطوعاً، لكنها قدمت بشكل أساسي ترقيات تدريجية مقارنة بطرازات العام الماضي».

وفليب 5 هاتف قابل للطي على شكل صدفي، وعند إغلاقه، يأخذ شكل مربع يناسب بشكل أكثر راحة، في جيبك. اقلبه مفتوحاً، سيصبح هاتفاً ذكياً عادياً مستطيل الشكل. ويتميز الهاتف بشاشة كبيرة مقاومة للماء والغبار، ويحتوي على مفصلة ثلاثية «فجوة صفرية» لضبط زاوية الجهاز. إنها أقل نحافة بكثير من سابقتها، مع فجوة المفصلة الآن بالكاد ملحوظة عند طيها لإغلاقها.

وتحتوي الشاشة الموجودة على الغلاف الأمامي للهاتف على نافذة «مرنة» جديدة تتيح للمستخدمين توسيع شاشة مقاس 1.9 بوصة إلى شاشة مقاس 3.4 بوصة، بحيث يمكنك تخصيصها للوصول بسهولة أكبر إلى الإخطارات والأدوات.

وعلى الرغم من أن المفصلة أكثر إحكاماً ويشعر الهاتف نفسه بأنه أقوى من التكرارات السابقة، لا يزال هناك خط ملحوظ يمتد أسفل المنتصف حيث توجد مفصلة الهاتف.

وتظل الأجهزة القابلة للطي، أو الهواتف التي تنحني إلى النصف، جزءاً مناسباً من سوق الهواتف الذكية. لكنها تنمو بسرعة.

منافسة كبيرة

وتواجه «سامسونغ» منافسة في هذه الفئة من عدد كبير من صانعي الصوت المتنافسين، وخاصة الشركات الصينية، الذين يتحدون الشركة بأجهزتهم القابلة للطي.

وفي فبراير، أطلق «أوبو» البائع الصيني فنج إن 2 فليب. وأطلقت شركة «هونر»، العلامة التجارية الفرعية من «هواوي»، هاتفها «ماجك في اس» للأسواق الدولية.

وتخطط موتورولا لطرح نسخة جديدة من جهاز «رازر» القابل للطي في وقت لاحق من هذا العام.

ومع ذلك، لا تزال «سامسونغ» هي الشركة الرائدة في السوق. أطلقت الشركة أول هاتف قابل للطي في عام 2019. وفي عام 2022، استحوذت على حصة 80% من شحنات الهواتف القابلة للطي.

ويتوقع السوق أن تتضاعف شحنات الهواتف القابلة للطي إلى 30 مليوناً في عام 2023. لكن الأجهزة القابلة للطي شكلت 1.1% فقط من إجمالي سوق الهواتف الذكية العام الماضي، وفقًاً لبيانات «أي دي سي».

ومع ذلك، فإن هذا يمنح الصناعة مجالاً واسعاً للنمو. ونظراً لأن الأشخاص الذين احتفظوا بهواتفهم لفترة أطول بالقرب من فرصتهم في ترقية هواتفهم القديمة أو استبدالها، فمن المرجح أن يشتروا الهواتف الذكية الأفضل، بدلاً من الهواتف القديمة الأقل تقدماً.

وقال بن وود، كبير المحللين في «سي سي اس انسايتس»، لشبكة «سي إن بي سي»: «في الوقت الحالي، أعتقد أن الأجهزة القابلة للطي ستظل مربحة مع هوامش جيدة ومراكز متميزة».

وأضاف «إنها تلقى صدى جيداً لدى المستهلكين الذين يرغبون في التميز عن الآخرين، ولديهم شيء مختلف عن المستطيل الأسود أحادي الكتلة المتجانس».

ويبدأ فليب 5، المتاح للطلب المسبق، بسعر 999.99 دولاراً.

جالكسي فولد 5

وفقاً لشركة «سامسونغ»، فإن جالكسي فولد 5 أقل سمكاً بمقدار 2.4 مم من سابقه.

وتعتبر التطورات في غالكسي فولد 5 أقل وضوحاً من تلك الموجودة في غالكسي زد فليب الجديد، حيث تقدم «سامسونغ» بشكل أساسي المزيد من التحديثات الإضافية.

ويحتوي جهاز فولد 5 على شاشة مقاس 6.2 بوصة يمكن طيها للكشف عن شاشة رئيسية أكبر بمقاس 7.6 بوصة تشبه تلك الموجودة في الجهاز اللوحي. الشاشة الرئيسية أكثر سطوعاً من سابقتها أيضاً، حيث تنبعث منها 1750 شمعة، وهو مقياس الصناعة للسطوع.

وبحسب شركة سامسونغ، فهي أقل سماكة بمقدار 2.4 مم من سابقتها. كما يأتي الهاتف مزوداً بكاميرا تحت الشاشة بحيث لا تكاد تلاحظها عند استخدام هاتفك لمراسلة الأشخاص أو مشاهدة الأفلام. كما أنه متوافق مع قلم S Pen الخاص بالشركة.

يبدأ غالكسي فولد 5 بسعر 1.799.99 دولاراً.

قد تكون الأجهزة القابلة للطي جزءاً مناسباً من السوق، ولكنها تقدم عدداً من الفوائد على الألواح السوداء القياسية التي اعتدنا عليها جميعاً – لأسباب ليس أقلها القدرة على عرض أكثر من تطبيق واحد على الشاشة.