كورونا المتحور يفاقم أزمة تفشي الفيروس في “لبنان”

8

أكدت أوساط طبية لبنانية انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا في البلاد، لكنها نفت وجود أدلة علمية موثوقة تربط ذلك بزيادة أعداد الوفيات.

وقال مدير “مستشفى رفيق الحريري الجامعي” في بيروت فراس الأبيض  إن السلالة البريطانية المتحورة هي الأكثر انتشاراً في لبنان في هذه الفترة”. لكنه أكد أنه “لا يمكن ربط ارتفاع أعداد الوفيات بفيروس كورونا في لبنان بالسلالات المتحورة التي وصلت من بريطانيا”.

وأوضح الأبيض أنه “على الرغم من وجود دراسات ترجح أن السلالة المتحورة للفيروس أكثر فتكاً من سابقتها، إلا أنه لا معلومات دقيقة حتى الساعة تؤكد هذه الفرضية”.

وأضاف: “من المبكر جداً أن نقول إن لدينا سلالة أكثر فتكاً. لكن هناك دراسات ترفع علامات استفهام حول هذا الموضوع وننتظر أن نرى نتائج دراسات أكثر”.

وأشار الأبيض إلى صعوبة التنبؤ بنسبة انتشار الطفرات الجديدة من فيروس كورونا في لبنان، لافتاً إلى أنه “بعد إجراء فحوص لعدد كبير من الأشخاص، تبين أن العديد من المصابين، يحملون الطفرات الجديدة”.

وذكرت تقارير صحافية لبنانية أن السلالات المتحورة للفيروس في لبنان تنتشر بنسبة تتراوح من 10 إلى 20 في المئة من إجمالي الإصابات. لكن الأبيض نفى أية معلومات علمية تؤكد ذلك، وأبدى استغرابه من مثل هذه التقارير “التي لا يوجد لها سند علمي” بحسب وصفه.