مجموعة الـ 7 تستعد لإنهاء دعم مشاريع الوقود الأحفوري في الخارج نهاية 2022

9

أعلن مسئول حكومي ياباني اليوم الجمعة أن مجموعة الدول الصناعية السبع على وشك إيقاف توفير دعم عام جديد لمشاريع الوقود الاحفوري في الخارج بنهاية العام الجاري 2022 في حال عدم اتخاذ قرارات كافية لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ووفقا للمسئول الياباني، الذي رفض الكشف عن هويته، بحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية، فإن ذلك الهدف ضمن حزمة قرارات في مسودة البيان المشترك خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة الـ 7 من بينهم قضايا حول المناخ والطاقة والبيئة على أن يصدر نهائيا مساء اليوم في العاصمة الألمانية برلين.

وقال وزير الصناعة الياباني كويتشي هاجيودا اليوم إننا “سنضائل توليد طاقة الفحم غير الفعالة بشكل منتظم بحلول عام 2030 على أن يتم استبدالها بالطاقة الحرارية منزوعة الكربون بحلول عام 2050 من خلال استخدام الهيدروجين والأمونيا واحتجاز الكربون وتخزينه”، مشيرا إلى أن اليابان ستحاول تنويع مورديها من الطاقة من خلال الاستثمار في مشاريع الغاز الطبيعي المسال خارج روسيا لتقليل اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي.

وكانت قد تعهدت المجموعة التي شكلتها كندا واليابان والولايات المتحدة ودول أوروبية كبرى في اجتماع لقادتها في يونيو الماضي بإنهاء المساعدة الحكومية المباشرة الجديدة لتوليد الطاقة بالفحم الحراري العالمي بلا هوادة في عام 2021.

وأوضح المسئول الياباني المعني، أن من بين القضايا الأخرى لوزراء مجموعة الـ 7 ما إذا كانوا سيضعون إطارا زمنيا محددا لإنهاء الطاقة التي تعمل بالفحم وإظهار الوحدة في طرق تقليل الاعتماد على الطاقة الروسية حيث اقترحت ألمانيا أن يحدد الوزراء هدف التخلص التدريجي من توليد الطاقة بالفحم بحلول عام 2030 وأيدت دول أوروبية أخرى وكندا الفكرة.

من جانبها، لاتزال اليابان تعارض الالتزام بإطار زمني محدد نظرا لفقر الموارد بينما تنازلت الولايات المتحدة عن الهدف في عام 2030.

وبحسب المسودة، فإن مجموعة الـ 7 ستعطي الأولوية للتدابير الملموسة، وفي الوقت المناسب لتحقيق هدف التخلص التدريجي النهائي من توليد الطاقة المحلي بلا هوادة.