هبوط أسعار النفط عالميا بالتزامن مع أنباء الحظر الوشيك وتحذيرات أرامكو

15

على النقيض من التحسن من الملموس في أسعار النفط أمس الإثنين، والتي جاءت وسط أنباء عن تحسن الطلب في الصين تزامنا مع بوادر تلوح بقوة في الأفق بشأن حظر أوروبي وشك للنفط للروسي.

 

واستهل النفط تعاملات اليوم الثلاثاء على تراجع بأكثر من دولار في البرميل متجاهلا رغم التحذيرات بشأن أزمات وشيكة في الإمدادات.

 

صعدت أسعار النفط بنهاية تعاملات الإثنين، وسط توقعات حيال تعافي الطلب على النفط مع انتهاء قيود الإغلاق في الصين وسط مخاوف حول ضعف المعروض.

 

ونقل التلفزيون الحكومي عن مجلس الوزراء في الصين قوله إن الصين تخطط لاتخاذ خطوات مستهدفة لدعم الاقتصاد، بما في ذلك طرح مشاريع استثمارية جديدة.

 

بينما تترقب الأسواق بدء تخفيف قيود الإغلاق في شنجهاي الصينية اعتبارًا من الأول من يونيو المقبل، بعدما تسببت عمليات الإغلاق في إضعاف الطلب من جانب أكبر مستورد للنفط في العالم.

 

ارتفع خام برنت بنسبة 0.8% أو 87 سنتًا عند 113.42 دولار للبرميل، بينما استقرت عقود خام نايمكس الأمريكي عند 110.29 دولار للبرميل.

 

 

مخزونات البنزين

 

 

تدرس الولايات المتحدة السحب من مخزون الديزل، في خطوة نادرة تستهدف تخفيف أزمة الإمدادات التي تسببت في ارتفاع الوقود الصناعي في الأشهر الأخيرة.

 

 

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن إدارة “جو بايدن” تدرس ما إذا كانت ستقوم بالسحب من منشأة احتياطي زيت التدفئة في الشمال الشرقي للتعامل مع الأزمة.

 

 

وارتفع سعر الديزل في الولايات المتحدة بنسبة 75% خلال آخر اثني عشر شهرًا، مع هبوط المخزونات وارتفاع الطلب بوتيرة تتجاوز المعروض.

 

 

حظر وشيك

 

 

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن الاتحاد الأوروبي سيوافق على الأرجح على حظر على واردات النفط الروسي في غضون أيام.

 

 

لكن هابيك حذر من أن حظرا لن يضعف بشكل تلقائي الكرملين لأن الأسعار المرتفعة تمكنه من جني المزيد من الإيرادات بينما يبيع أحجاما أقل من النفط.

 

 

تحذير أرامكو

 

 

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، إن العالم يواجه عجزا كبيرا في إمدادات النفط مع تخوف معظم الشركات من الاستثمار في القطاع وسط ضغوط الطاقة الخضراء.

 

 

وأضاف الناصر على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أن أرامكو لا يمكنها توسيع طاقتها الإنتاجية بأسرع مما وعدت.

 

 

وقال الناصر أنها تتمسك بالمستوى المستهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميا من 12 مليون بحلول عام 2027، على الرغم من دعوات للقيام بذلك بخطى أسرع.

 

 

وبين أن العالم يعمل بأقل من 2% من طاقة الإنتاج الفائضة، مضيفا أن صناعة الطيران قبل كورونا كانت تستهلك 2.5 مليون برميل يوميا أكثر من اليوم.

 

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية (TADAWUL:2222) إلى أنه إذا زاد استهلاك صناعة الطيران فسيكون هنالك مشكلة كبيرة.

 

 

وأضاف الناصر إلى أن أزمة الطاقة التي يمر بها العالم ناتجة عن نقص الاستثمار، مبينا أنها بدأت تحدث تأثيرا في أعقاب جائحة كورونا.

 

 

النفط الآن

 

 

وانخفضت أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثرمن 1.6 دولار للبرميل ما يعادل 1.5% نزولا إلى مستويات 108.7 دولار للبرميل.

 

 

وتراجع خام برنت القياسي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء في حدود 1.6 دولار أو ما يعادل تراجعا في حدود 1.5% نزولا إلى مستويات 111.7 دولار للبرميل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com