أسعار النفط ترتفع عالميا بفعل إيجابية بيانات المخزونات الأمريكية

23

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تعاملات اليوم الخميس، بالتزامن مع التفاؤل حيال قوة الطلب الأمريكي على النفط الخام في الفترة المقبلة والتي تعتبر من كبار مستهلكي النفط الخام عالميا، وبخاصة بعد إيجابية بيانات مخزونات النفط الأمريكية، وكذلك استمرار التخوف من نقص الإمدادات النفطية بالأسواق مع استمرار الخفض الطوعي لتحالف أوبك بلس للإمدادات.

وخلال تعاملات اليوم الخميس، ارتفعت العقود الفورية لخام برنت بنسبة 0.46% وسجلت حوالي 74.07 دولارا للبرميل، وأيضا، سجلت العقود الفورية لخام غرب تكساس الأمريكي ارتفاعا بنسبة 0.55% لتصل إلى 69.47 دولارا للبرميل.

ولقد شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعا ملحوظا بالتزامن مع حالة التفاؤل حيال قوة الطلب الأمريكي على النفط وبخاصة وأن الولايات المتحدة تعتبر من كبار مستهلكي النفط الخام عالميا، حيث أظهرت بيانات مخزونات النفط إيجابية شديدة في الأسبوع الماضي وجاءت أفضل من توقعات الأسواق، حيث سجل مؤشر مخزونات النفط الأمريكية انخفاضا قويا بنحو 9.6 مليون برميل تقريبا هذا الأسبوع، في حين كانت توقعات الأسواق تشير إلى انخفاضها بحوالي 1.4 مليون برميل خلال الفترة نفسها، وذلك بعدما كانت مخزونات النفط الخام الأمريكية قد سجلت انخفاضا بحوالي 3.8 مليون برميل في الأسبوع الأسبق.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال أسعار النفط تلقى دعما مع توقع بعض المحللين شح الإمدادات بالسوق خلال النصف الثاني من العام الجاري وذلك لأسباب من بينها استمرار أوبك+ في خفض الإنتاج وكذلك خفض السعودية الطوعي في شهر يوليو المقبل، وهو ما يعزز ارتفاعات النفط بالأسواق.

وعلى الجانب الاخر، تتعرض أسعار النفط لبعض الضغوط بالتزامن مع مخاوف المستثمرين من احتمال أن يؤدي رفع أسعار الفائدة لإبطاء النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط، حيث أشار جيروم باول رئيس الاحتياطي الفدرالي إلى إمكانية تطبيق المزيد من عمليات رفع الفائدة في الاجتماعات المقبلة، كما أكدت رئيسة المركزي الأوروبي كريستين لاغارد على أن البنك سيرفع أسعار الفائدة في يوليو.

وبالنسبة لأسعار الطاقة الأخرى، فقد سجلت عقود البنزين انخفاضا بتعاملات اليوم بنسبة 0.18% ووصلت إلى 2.4913 دولارا للجالون، وأيضا، تراجعت عقود الغاز الطبيعي بنسبة 0.34% لتستقر قرب 2.659 دولارا لكل مليون وحدة حرارية. وكذلك، سجلت عقود زيت التدفئة هبوطا بواقع 0.03% لتسجل نحو 2.3940 دولار.