ألمانيا.. أولاف شولتز يطالب المحافظين بالانضمام إلى المعارضة

78

دعم مرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي للمستشارة الألمانية، أولاف شولتز، اليوم الاثنين، تشكيل تحالف بين حزبه والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر.

وقال شولتز لمؤيديه، اليوم الاثنين، إن الحكومة الألمانية الجديدة يجب أن تتشكل من حزبه الديمقراطي الاشتراكي بالاشتراك مع الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر.

جاء ذلك بعد أن أظهرت نتائج التصويت الأولية تفوق حزبه على تحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأضاف “لقد حقق ثلاثة أحزاب قوة بعد الانتخابات هم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الخضر، والحزب الديمقراطي الحر​​​.. وهذا طلب واضح صاغه مواطنو هذا البلد. يجب أن تقود هذه الأحزاب الثلاثة الحكومة المقبلة”.

وخاطب منافسه أرمين لاشيت قائلا: “لم يخسر الاتحاد المسيحي الكثير “من الأصوات” فحسب، بل تلقى أيضًا رسالة مفادها أنه لا ينبغي أن يكون في الحكومة، وعليه الانخراط في المعارضة”.

وتأتي تصريحات شولتز فيما يشدد المحافظون على حقهم في تشكيل ائتلاف حكومي أيضا.

يذكر أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني فاز بالانتخابات البرلمانية، فيما حققت كتلة الاتحادين المسيحي الديمقراطي والمسيحي الاجتماعي أدنى نتيجة لها في تاريخها.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خسر في الانتخابات، حيث حقق  الحزب الديمقراطي الاشتراكي فوز بنسبة 25.7% وفق نتائج رسمية أولية.

وقال حسين خضر عضو الحزب الاشتراكي الألماني أن نتائج الانتخابات بألمانيا لم تحسم حتى الأن لكن المؤشرات الأولية تعكس تقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي بنسبة أكبر من أصوات الناخبين ولكن لم يتم اعتماد النتيجة النهائية بعد”.

وجرت الانتخابات البرلمانية في ألمانيا أمس الأحد، حيث لم تشارك فيها المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل. ومن المتوقع أن تغادر الأخيرة منصبها بعد تشكيل الائتلاف الحاكم وتحديد اسم المستشار الجديد.