ألمانيا .. انخفاض معدلات التضخم إلى 6.5% في يوليو

47

انخفض التضخم الألماني في يوليو/ تموز، واستأنف الانخفاض منذ بداية العام الذي توقف في الشهر السابق بسبب التأثيرات الأساسية في بيانات يونيو/ حزيران.

أظهرت بيانات أولية من مكتب الإحصاء الفيدرالي، الجمعة، ارتفاع أسعار المستهلك الألماني، المنسقة للمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، بنسبة 6.5% على أساس سنوي في يوليو. ويأتي هذا بعد زيادة 6.8% في يونيو.

وكان محللون توقعوا معدل تضخم سنوياً منسقاً عند 6.6% في يوليو/تموز، عندما استطلعت «رويترز» آراءهم. وبالمقارنة، انخفض التضخم إلى 5% في فرنسا وارتفع إلى 2.1% في إسبانيا. ومن المقرر صدور بيانات التضخم في إيطاليا ومنطقة اليورو، الاثنين.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن التضخم في منطقة اليورو سينخفض إلى 5.2% في يوليو/تموز من 5.5% في يونيو/ حزيران.

انخفض التضخم غير المنسق في ألمانيا إلى 6.2% في يوليو من 6.4% في الشهر السابق.

تأتي البيانات من ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، حيث لا يزال البنك المركزي الأوروبي يبحث عن دليل على أن التضخم الأساسي قد تحول إلى الزاوية.

بلغ معدل التضخم الأساسي في ألمانيا، الذي يستثني المواد المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، 5.5% في يوليو/تموز، انخفاضاً من 5.8% في يونيو.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي، الخميس، لكنه ترك الباب مفتوحاً للتوقف في سبتمبر/ أيلول، على الرغم من أن التضخم الأساسي يبدو أنه أكثر لزوجة مما كان يعتقد سابقاً.