ألمانيا تبني مبنى سكنياً من “الخشب” يضم 29 طابقاً

21

يعد المبنى الشاهق متعدد الاستخدامات الذي تخطط برلين لتشييده في حي كرويتسبرغ في العاصمة الألمانية استثنائياً لعدة أسباب. حيث سيتم تصنيع غالبية البرج البالغ ارتفاعه 98 مترا من الخشب. وقد تم تأكيد بنائه في 29 يناير من العام الحالي، من قبل شركة “يو تي بي” للتطوير العقاري والإنشاءات المستدامة، ومن قبل ولاية برلين، وبلدية فريدريش هاين- كرويتسبيرغ.

وتبلغ تكلفة بناء البرج 90 مليون يورو (109 ملايين دولار). وسيتم تشييده من الخشب الصناعي المعروف باسم الخشب الرقائقي المتقاطع. والذي يسمح بإقامة أبراج مرتفعة تستخدم كمية أقل من الفولاذ والخرسانة، مقارنة بناطحات السحاب التقليدية.

وسيضم البرج 29 طابقًا، ويحمل اسم “فوهو” (WoHo). وهو من تصميم النرويجي ميل أرجيتكتر. وسيكون أعلى مبنى خشبي في أوروبا حتى الآن، وسيتم استخدام الخرسانة المسلحة في مركز البرج، والطابق السفلي فقط.

وبينما يجذب تصميم المشروع الهندسي الصديق للبيئة الانتباه، إلا أن البناء يتمتع بميزات إضافية قد تكون أكثر إثارة للاهتمام.

حيث أن مطورو البرج، ومسؤولي المباني منخفضة الارتفاع التي تحيط به، يطمحون لأن يمثل البناء وما حوله مشروع تطوير عقاري ذا تكلفة معقولة ويركز على المجتمع.

وقد وصفه توماس بيستجن، رئيس شركة “يو تي بي”، باسم “البرج المناهض لأمازون”، في إشارة إلى مبنى المكاتب التجارية

المثير للجدل الذي أقامه عملاق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت في شرق مدينة برلين.

وإذا ما ارتقى المشروع إلى التطلعات التقدمية التي أعلنتها كل من شركة التطوير العقاري والمدينة الألمانية. فإن “فوهو”، والذي يرمز اسمه إلى “البرج السكني”، سيصبح بمثابة نموذج لكيفية بناء تحفة معمارية جذابة في حي مزدهر، دون إقصاء أو تهجير.

وقال مسؤولو الحي إن الهدف من المشروع ليس فقط توفير إسكان جديد، وإنما توجيه برلين ومدن أخرى “نحو تغيير نموذجي اجتماعياً وبيئياً”، وذلك كما قال مفوّض الإسكان في كرويتسبرغ، فلوريان شميدت، في بيان صحفي لولاية برلين.