“أوبك+” تؤكد على سياستها الزيادة التدريجية لإنتاج النفط في الاجتماع الوزاري الـ20 للتحالف

21

أقر تحالف “أوبك+” للدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” والمنتجون من خارجها، خلال يوم الأربعاء 1 سبتمبر (أيلول) الحالي، الالتزام بالسياسة الحالية للزيادة التدريجية الشهرية في إنتاج النفط، والتي كان قد وافق عليها في يوليو (تموز) الماضي.

وجاء القرار في أعقاب الاجتماع الوزاري الـ20 للتحالف والذي عُقد عبر تقنية “فيديو كونفرانس”.

واتفق وزراء التحالف الذي يضم 23 دولة (13 دولة في “أوبك” و10 دول غير أعضاء في المنظمة) على مواصلة تعزيز الإمدادات الشهرية من الخام عبر إضافة 400 ألف برميل يومياً إلى السوق خلال أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

واستغرقت محادثات اللجنة عبر الإنترنت أقل من ساعة، وهي واحدة من أسرع الاجتماعات للتحالف، وتختلف كثيراً عن المفاوضات المطوّلة التي شهدها اجتماع التحالف السابق في يوليو.

وغيّرت أسعار النفط اتجاهها، حيث كانت في المنطقة الخضراء في التعاملات الصباحية، إلا أنه بحلول الساعة 17:45 بتوقيت غرينتش، هبط سعر عقود “برنت” القياسي تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) بنسبة 0.3 في المئة، تعادل 21 سنتاً، ليصل إلى 71.42 دولار.

كما نزل سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أكتوبر 0.12 في المئة، تعادل نحو 8 سنتات، ليصل إلى 68.42 دولار للبرميل.

وسجلت أسعار الخامين القياسيين “برنت” و”الأميركي” خسارة شهرية خلال أغسطس (آب) الماضي، هي الأكبر منذ أكتوبر 2020 بنحو 3.2 و6.4 في المئة على الترتيب، مع مخاوف من تباطؤ الطلب على الخام جراء انتشار متحورة “دلتا” من فيروس كورونا، سريعة الانتشار.

آثار الجائحة

وبحسب بيان منظمة “أوبك” عقب الاجتماع، فإن آثار جائحة كورونا لا تزال تلقي ببعض عدم اليقين، وتعززت أساسيات السوق واستمرت مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الانخفاض مع تسارع التعافي. وذكرت “أوبك” أن الاجتماع رحّب بالأداء الإيجابي للدول المشاركة في إعلان التعاون، إذ بلغ حجم الالتزام العام 110 في المئة في يوليو الماضي، بما في ذلك المكسيك، مما يعزز اتجاه الامتثال العالي من قبل الدول المشاركة.
وأفادت “أوبك” بتمديد فترة التعويض حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2021 على النحو المطلوب من قبل بعض البلدان ذات الأداء الضعيف، والمطالبة بأن تقدم البلدان ضعيفة الأداء، خطط التعويض بحلول 17 سبتمبر الحالي.

وأكدت “أوبك” الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة وآلية التعويض، والاستفادة من تمديد فترة التعويض حتى نهاية ديسمبر 2021.