إجلاء 43 ألفا من سكان ماريوبول الأوكرانية خلال 24 ساعة بعد تدمير 90% منها

13

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، عن إجلاء نحو 43 ألفا من سكان ماريوبول الأوكرانية خلال 24 ساعة، وفقا لـ «العربية».

ودخلت الحرب الروسية – الأوكرانية أسبوعها الثالث حيث ركزت القوات الروسية ضغطها على كبريات المدن.

وأعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 3 ملايين لاجئ أوكراني فروا من الحرب.

بعد غرقها بالحصار لأسابيع من قبل القوات الروسية، كشفت أوكرانيا عن أن مدينة ماريوبول الاستراتيجية الساحلية دمرت بشكل شبه كامل.

وأشارت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان، اليوم الجمعة، إلى أن “هجمات القوات الروسية دمرت 90 بالمئة من ماريوبول، وتسببت في مقتل آلاف السكان فيها”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية.

واتهمت الروس “باحتجاز السكان رهائن من خلال إغلاق الممرات الإنسانية، مؤكدة أن لا كهرباء أوغاز أو تدفئة في المدينة”.

وأكدت روسيا، في المقابل، دخول وسط المدينة، مشيرة إلى أن “القتال جار ومستمر”. وأعلنت وزارة الدفاع أن “الجيش الروسي وحلفاءه الانفصاليين يقاتلون الآن في وسط ماريوبول، الميناء الأوكراني الاستراتيجي المحاصر في جنوب شرق البلاد”، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، “أحكمت وحدات جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد)، بدعم من القوات المسلحة الروسية، حصارها وتقاتل القوميين في وسط المدينة”، وفق تعبيرها.

وأوضحت أن “القوات الروسية باتت تسيطر على 90 في المئة من أراضي منطقة لوغانسك”.

وتعد ماريوبول الواقعة جنوب البلاد هدفاً استراتيجياً رئيسياً لموسكو، باعتبار أن السيطرة عليها تسمح بربط القوات الروسية في شبه جزيرة القرم بدونباس، وتمنع وصول الأوكرانيين إلى بحر آزوف.

وأكدت السلطات الأوكرانية سابقاً أن “نحو 2500 قتيل منذ شباط الماضي”، كما أكدت أنها “باتت بلا مؤن غذائية أو مواد أساسية للعيش”.