إيطاليا تعتمد خطة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي لتعافي اقتصادها

27

وافقت إيطاليا، الأحد، على خطة تحصل بموجبها على أموال من صندوق التعافي التابع للاتحاد الأوروبي، لتنعش اقتصادها بعد تضرره بشدة بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وأورد بيان حكومي إيطالي، أن الحزمة المؤلفة من منح وقروض ستدفع نحو إعادة مسار الاقتصاد المحلي لطريق النمو، من خلال ضخ سيولة لمعالجة مواضع الاختلال.

ويتيح صندوق التعافي الأوروبي لإيطاليا، الحصول على مبلغ 191.5 مليار يورو (230 مليار دولار)، منها 69 مليار يورو (83 مليار دولار) على شكل منح.

وذكرت الحكومة أن الحزمة سيكون لها “تأثير (إيجابي) كبير” على الاقتصاد الإيطالي، الذي تضرر بشدة من جائحة كورونا، وأدى إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي خلال 2020 بنسبة 8.9 بالمئة.

وبحسب تقرير لـ “بلومبرغ”، الأحد، تخطط حكومة إيطاليا لاستخدام الأموال لتسريع التحول الأخضر والرقمي للاقتصاد، وتحسين تدريب القوى العاملة لخفض نسب البطالة.

وبحسب التقرير، “سيتم استخدام جزء من الأموال لمشاريع البنية التحتية.. كما سيتم استخدام جزء منها للحد من عدم المساواة، مع تخصيص 40 بالمئة منها للمناطق الجنوبية المتخلفة في إيطاليا”.

ويتوقع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أن تسهم المنح والقروض التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لبلاده، في إطار جهود مواجهة تداعيات جائحة كورونا، في نمو الاقتصاد الإيطالي بمعدل 3.6 بالمئة، بحسب بيان الحكومة اليوم.