الأمم المتحدة: إسرائيل تهدم عشرات المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية

14

قالت وكالة تابعة للأمم المتحدة تعمل في المجال الإنساني يوم إن القوات الإسرائيلية صادرت هذا الأسبوع منازل 84 فلسطينيا في محافظة رام الله ومبنى يأوي أسرة مكونة من ثمانية أفراد شمالي غور الأردن.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن الجيش الإسرائيلي استولى على 49 هيكلا على الأقل في تجمع منطقة رأس التين بمحافظة رام الله يوم الأربعاء. ونقلا عن التقييمات الأولية، قال المكتب إن الهياكل تشمل منازل وملاجئ حيوانات وأنظمة طاقة شمسية وخزانات مياه وجرارات بمقطورات وعلف للحيوانات.

وينتقل مجتمع الرعاة إلى تجمع رأس التين كل صيف من أجل الرعي، لكنه الآن معرض لخطر متزايد للنقل القسري من المنطقة.

وأفادت “شبكة الإغاثة” التابعة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن القوات صادرت، في عملية يوم الخميس في حمصة البقيعة شمال غور الأردن، هيكلا تم تركيبه مؤخرا تستخدمه عائلة، بما في ذلك ستة أطفال، فقدوا منازلهم السابقة في حادث آخر الأسبوع الماضي.

وقال المكتب إن “الأمم المتحدة دعت إسرائيل مرارا إلى وقف هدم ومصادرة الممتلكات الفلسطينية وجعل سلوكها يتماشى مع التزاماتها كقوة احتلال بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وأشار المكتب إلى أن “السلطات الإسرائيلية هدمت أو استولت على أو أجبرت الناس على هدم ما لا يقل عن 474 هيكلا مملوكا

لفلسطينيين، بما فيها 150 مبنى ممولا من المانحين، مما أدى إلى نزوح 656 شخصا، بينهم 359 طفلا، في جميع أنحاء الضفة

الغربية” هذا العام، مبينا أن “هذا يمثل زيادة تقارب 70 في المائة في عدد النازحين، مع زيادة تقارب 75 في المائة في الأطفال، مقارنة بالفترة المماثلة في عام 2020”.