الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرتش يصل إلى لبنان لتقديم الدعم الإنساني

77

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرتش إلى مطار العاصمة اللبنانية بيروت، صباح اليوم في زيارة لإبداء تضامنه مع شعبها وتأكيد مواصلة تقديم الدعم الإنساني والإغاثي.

 

وقال موقع “لبنان 24″، إن الطائرة التي تقل جوتيريش وصلت إلى مطار بيروت لبدئه الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى لبنان، والتي تستمر حتى الأربعاء المقبل.

وكان في استقباله في المطار، وزير الخارجية عبدالله بو حبيب والمبعوثة الدائمة للبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة آمال مدللي والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا.

 

وقالت الأمم المتحدة، في وقت سابق، إن جوتيريش يبدأ بعد ظهر الأحد، زيارة إلى لبنان تستمر 4 أيام، بعد تلقيه دعوة من الحكومة اللبنانية.

 

وجاء في بيان للمنظمة، أن جوتيريش “سيعيد التأكيد على دعم أسرة الأمم المتحدة برمتها، والبعثة السياسية وقوات حفظ السلام والعاملين في مجالات الدعم الإنساني والإغاثي، للبنان وشعبه”.

ومن المقرر أن يلتقي جوتيريش خلال زيارته بمسؤولين حكوميين، على رأسهم رئيس الجمهورية، ميشال عون، ورئيس مجلس النواب، نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء، نجيب ميقاتي، إضافة إلى شخصيات دينية، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

كما سيجري زيارات ميدانية إلى العائلات المتضررة بسبب الأزمات التي تعصف بالبلاد، ويقف دقيقة صمت في مرفأ بيروت، تكريمًا لأرواح ضحايا تفجير 4 أغسطس من عام 2020.

وقبل الزيارة، أعرب جوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء المحن التي يواجهها لبنان، قائلا في رسالة مصورة: “تزيد الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتراكمة من حدة معاناتكم. وتتفاقم هذه المعاناة من جراء جائحة كورونا”.

وأضاف: “سأحل بلبنان في هذا السياق حاملا رسالة واحدة بسيطة، وهي أن الأمم المتحدة تقف إلى جانب شعب لبنان”.

وتابع جوتيريش : “آمل أن تتاح لي الفرصة للحديث مع الشعب اللبناني من جميع الخلفيات والمجتمعات الأهلية وللاستماع إليه”.

وأكد أن “إيجاد الحلول الدائمة لا يمكن أن يأتي إلا من قلب لبنان. لذا من الضروري أن يضع القادة الشعب محط اهتمامهم في المقام الأول، وأن ينفذوا الإصلاحات اللازمة لإعادة لبنان إلى مساره الصحيح، بما في ذلك بذل الجهود من أجل تعزيز المساءلة والشفافية واجتثاث الفساد”.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن الانتخابات المقررة في العام المقبل ستكون ذات أهمية أساسية.

وذكر مصدر مواكب لزيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرتش، أنه سيكون له فيها محطة أساسية في الجنوب مع قوات “اليونيفيل”، فضلاً عن محطة أخرى في منطقة الشمال، حسب موقع “صوت بيروت أنترناشيونال”.

وتوقع المصدر ألا تخرج الزيارة عن نطاق التحذير والإعراب عن القلق من استمرار تدهور الأوضاع في لبنان، وسط ترجيحه في الوقت نفسه أن تشكل مسألة إنشاء صندوق أممي لدعم الجيش اللبناني ماليًا “علامة مضيئة وحيدة” في جدول أعمال الزيارة باعتبار هذا الملف موضوعاً في عهدة الأمم المتحدة.