الأمين العام للأمم المتحدة يحث على وقف فوري لإطلاق النار في غزة

21

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة، وذلك في بداية اجتماع طارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن يشارك 100متحدث في الجلسة، منهم 12 وزيراً من دول عربية وإسلامية.

وصرح غوتيريش في اجتماع خاص اليوم بغرفة الجمعية، بأنه ومبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط يشاركان في «جهود دبلوماسية مكثفة» في المنطقة لوقف القتال.

ودعا كل أعضاء المجتمع الدولي إلى «بذل كل ما بوسعهم لتمكين أطراف الصراع من التراجع عن حافة الهاوية». كما دعا غوتيريش أيضاً إسرائيل وحركة «حماس» إلى «السماح بتعزيز وتيرة جهود الوساطة لإنهاء القتال».

وانتقد الأمين العام للأمم المتحدة بشكل ضمني إسرائيل وحماس لانتهاك «قوانين الحرب» التي تمنع شن هجمات عشوائية وهجمات ضد مدنيين وممتلكات مدنية، فضلاً عن هجمات على أهداف عسكرية تسبب سقوط ضحايا مدنيين بشكل واسع.

وقال إن «مكافحة الإرهاب أو الدفاع عن النفس» ليسا من المبررات. وحث السلطات الإسرائيلية على الالتزام بالقوانين «ومنها الاستخدام المناسب للقوة»، ودعاها إلى «ممارسة أقصى درجات ضبط النفس خلال القيام بعمليات عسكرية».

كما حث حماس وجماعات مسلحة أخرى على «وقف الإطلاق العشوائي للصواريخ والقذائف من أحياء مأهولة بالسكان المدنيين على مراكز مدنية في إسرائيل».