البنتاجون: بعض المشتبه بصلتهم بإغتيال زعيم هايتى تلقوا تدريبات أمريكية

37

قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون ” اليوم الخميس، أن بعض الجنود الكولومبيين السابقين البالغ عددهم 13 الذين تم اعتقالهم لصلتهم بإغتيال رئيس هايتي الأسبوع الماضي تلقوا تدريبات عسكرية من قبل الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، العقيد كين هوفمان، لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن التحقيق في التفاصيل لا يزال جاريا، لكن “تشير مراجعة قواعد بيانات التدريب لدينا إلى أن عددا قليلا من الأفراد الكولومبيين المعتقلين كجزء من هذا التحقيق شاركوا في برامج التدريب والتعليم العسكرية الأمريكية السابقة، أثناء خدمتهم كأعضاء نشطين في القوات العسكرية الكولومبية “.

واعتُقل ما مجموعه 15 كولومبيًا مشتبهًا بهم في مقتل الرئيس الهايتي جوفينيل مويس، إلى جانب مواطنين أمريكيين من أصل هايتي.

الرئيس الأمريكي عن اغتيال زعيم هايتي: الوضع مقلق للغاية

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، حادث اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز.

مقلق للغاية

وقال بايدن، إن الوضع في هايتي مقلق للغاية، وهناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول اغتيال مويز، وتابع “مستعدون لمساعدة هايتي وندين اغتيال رئيسها”.

وفي وقت سابق أعلن رئيس وزراء هايتي فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، مضيفًا أن الوضع في البلاد تحت السيطرة، مطالبًا المواطنين إلى الهدوء.

المستعمرة الفرنسية

واغتيال مويز وجه الأنظار إلى المستعمرة الفرنسية السابقة التي ابتليت بالعنف السياسي في معظم تاريخها، وها هي اليوم تكتب نهاية تراجيدية لرئيسها الثاني والأربعين في سن الـ53.

حادثة اغتيال تبدو شبيهة بأفلام الحركة، حيث اقتحم مسلحون مجهولون منزل الرئيس ليلا وأطلقوا النار عليه، حسب بيان لرئيس الوزراء المؤقت كلود جوزيف.

لغة أجنبية

تقارير إعلامية محلية ذكرت أن المسلحين كانوا يتحدثون لغة أجنبية، وقد فتحوا النار على مويز فأصابوه بجروح قاتلة، فيما أصيبت زوجته بطلق ناري أيضا في الهجوم، وجرى نقلها لتلقي العلاج قبل أن ترحل بدورها.

يذكر أن البنتاجون أقر، بأن القوات الأمريكية غادرت قاعدة باجرام الجوية قرب كابول من دون أن تبلغ السلطات الأفغانية بالساعة المحددة لدواعٍ أمنية.

وكان مسؤولون أفغان، بمن فيهم القائد الجديد للقاعدة الجوية، أبدوا امتعاضهم لعدم تبلّغهم مسبقاً بالموعد المحدّد لمغادرة القوات الأمريكية باجرام، والذي حصل في وقت مبكر من الجمعة.